محضر

الاجتماع الثامن عشر

لمجلس إدارة الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي

 17 – 18 ذو القعدة 1433هـ الموافق 3-4 أكتوبر 2012م

جدة – المملكة العربية السعودية

محضر

الاجتماع الثامن عشرلمجلس إدارة الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي

17 – 18 ذو القعدة 1433هـ الموافق 3-4 أكتوبر 2012م

جدة – المملكة العربية السعودية

*****

عقد الاجتماع الثامن عشر لمجلس إدارة الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي وذلك خلال الفترة 17 – 18 ذو القعدة 1433هـ الموافق 3-4 أكتوبر 2012م بجدة – المملكة العربية السعودية برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير/ نواف بن فيصل بن فهد بن عبد العزيز رئيس الاتحاد وحضر الاجتماع :

الكولونيل حمد كالكبا مالبوم النائب الأول للرئيس
السيد أري أرتديجو النائب الثاني للرئيس
الأستاذ بشير محمد الطرابلسي النائب الثالث للرئيس
السيد جنكيز حسين زادة النائب الرابع للرئيس
الدكتور محمد صالح قزدر أمين عام الاتحاد
الأستاذ فيصل بن عبد العزيز النصار أمين الصندوق
السيد عبد الخالق خان عضو مجلس الإدارة
السيد مامادو تالاتا دولا عضو مجلس الإدارة
الأستاذ محمد عبد الله الأهجري عضو مجلس الإدارة
الدكتور بكاري بريما سوفو عضو مجلس الإدارة
الأستاذ سعيد عبد الغفار حسين عضو مجلس الإدارة
اللواء أحمد  محمد فولي عضو مجلس الإدارة 
السيد جان أغا إقبال ممثل منظمة التعاون الإسلامي
السيد إندرا كارتا ساسمتا ممثل اللجنة المنظمة لدورة إندونيسيا 2013

وقد أعتذر عن عدم الحضور: 

-      الأستاذ/ عبد الفتاح الأمير /            عضو مجلس الإدارة

-      السيد / مبيرو آباي                     عضو مجلس الإدارة   

-      الدكتور/ صالح أحمد بن ناصر                   عضو شرف الاتحاد

وقام بأعمال سكرتارية الاجتماع:

 

الأستاذ أشرف سيد عبد اللطيف
السيد لاني كيمبوا
الأستاذ مصطفى عبد اللطيف إدريس
الأستاذ محمد باب ولد محمدن

 

وفي بداية الاجتماع رحب صاحب السمو الملكي الأمير / نواف بن فهد بن عبد العزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية النائب التنفيذي لرئيس الاتحاد ورئيس المكتب التنفيذي بأعضاء مجلس إدارة الاتحاد ونقل لهم تحيات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين ( حفظهم الله ) وتمنى لهم طيب الإقامة في بلدهم الثاني المملكة العربية السعودية

 

ونوه سموه أن الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي حريص على تحقيق أهدافه وخططه التي تعمل دائما على التمسك بمبادئء ديننا الحنيف وتقوية أواصر التضامن الإسلامي وتوثيق وحدته والتآخي بين شباب الأمة الإسلامية لافتا سموه إلي أن إنطلاق دورة العاب التضامن الإسلامي الثالثة والتي تستضيفها جمهورية إندونيسيا عام 2013 ستكون رسالة قوية من شباب الأمة الإسلامية بإيمانهم بالعقيدة السمحة والمحبة والأخاء والفهم الصحيح لديننا الحنيف وتحقيقا لطموحات وأهداف التضامن التى نادى بها قادة الأمة الإسلامية في مؤتمرات القمة الإسلامية وخاصة الدورة الإستثنائية الرابعة لمؤتمر القمة  الإسلامي والمنعقد يومي 14-15 أغسطس 2012بمكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية .

 

ثم استعرض الدكتور/ محمد صالح قزدر أمين عام الاتحاد مشروع جدول أعمال الاجتماع  وكذلك الاجتماع التمهيدي الذي عقد صباح نفس اليوم لدراسة هذه الموضوعات والمناقشات التي تمت حول الموضوعات المدرجة في جدول الأعمال ووضع مشروع القرارات الخاصة بها ووافق مجلس الإدارة على اعتماد جدول أعمال الاجتماع على النحو التالي:

 

 

أولا الاطلاع على محضر الاجتماع السابع عشر والإجراءات التنفيذية للقرارات التي اتخذت فيه.
ثانيا عرض تقرير الأمانة العامة لبطولة الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي لرفع الأثقال الدمام يناير 2012.
ثالثا عرض تقرير الأمانة العامة عن بطولة صاحب السمو الملكي الأمير نايف عبد العزيز يرحمه الله للقفز بالمظلات للدول الإسلامية جدة المملكة العربية السعودية سبتمبر 2012 .
رابعا مذكرة الأمانة العامة بشأن بطولة الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي كرة السلة الرياض بالمملكة العربية السعودية.
خامسا عرض طلب اللجنة الأولمبية القطرية بشأن بطولة الثلاثي الإسلامي 2013.
سادسا عرض تقرير الأمانة العامة وتقديم اللجنة المنظمة لتقريرها بشأن دورة العاب التضامن الإسلامي الثالثة إندونيسيا 2013.
سابعا عرض طلب اللجنة الأولمبية الأذربيجانية لاستضافة دورة العاب التضامن الإسلامي الرابعة عام 2017.
ثامنا عرض تقرير الأمانة العامة بشأن المشاركة في اجتماعات منظمة التعاون الإسلامي.
تاسعا عرض مذكرة الأمانة العامة بشأن تفعيل إتفاقية التعاون مع المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيكو ).
عاشرا عرض مذكرة  الأمانة العامة بشأن خطاب منظمة التعاون الإسلامي بشأن مشاركة بجمهورية شمال قبرص التركية في العاب التضامن الإسلامي الثالثة .
حادي عشر مذكرة الأمانة العامة بشأن تغيير شعار الاتحاد.
ثاني عشر مذكرة الأمانة العامة بشأن طلب تنظيم أنشطة جديدة ضمن خطط وبرامج الاتحاد.
ثالث عشر مذكرة الأمانة العامة بشأن تحديد موعد الاجتماع الثامن للجمعية العمومية عام 2013 في إندونيسيا.

 

 

 

ثم بدأ أمين عام الاتحاد في أعمال الاجتماع بمناقشة المذكرات والاطلاع على التقارير المقدمة من قبل الأمانة العامة للاتحاد والمتعلقة بالموضوعات المدرجة فيجدول الأعمال الذي أقر من قبل مجلس الإدارة وبعد مناقشة كافة الموضوعات من قبل أعضاءمجلس إدارة الاتحاد تم أخذ القرارات التالية:

 

أولا الاطلاع على محضر الاجتماع السابع عشر والإجراءات التنفيذية للقرارات التي اتخذت فيه.

تم الإطلاع على محضر الاجتماع السابع عشر لمجلس الإدارة والذي عقد يوم 5 ذة القعدة 1433هـ الموافق 3 أكتوبر 2011م وكذلك الإجراءات التنفيذية المتعلقة بالقرارات التي أتخذت فيه.

ثانيا عرض تقرير الأمانة العامة لبطولة الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي لرفع الأثقال الدمام يناير 2012.

 

تم الاطلاع على تقرير الأمانة العامة بشأن تنظيم بطولة الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي لرفع الأثقال وإذا يشكر مجلس إدارة الاتحاد اللجنة الأولمبية العربية السعودية على إستضافتها هذه البطولة وما قدمته من حسن الاستقبال والتنظيم الذي أشاد به جميع الوفود المشاركة ، كما يشكر جميع اللجان الأولمبية الأعضاء بالاتحاد التي شاركت في البطولة إنطلاقا من إيمانها بتفعيل ودفع مسيرة الاتحاد ويثمن دور الأمانة العامة للاتحاد في التنسيق لإقامة هذه البطولة، كما يحث اللجان الأولمبية الأعضاء بالاتحاد على المزيد من إستضافة هذه الأنشطة التي تساعد على رفع المستوى الفني للرياضيين وتعمل أيضا على تلاقي وتضامن وتآخي الشباب الرياضي في مختلف الدول الإسلامية.

ثالثا عرض تقرير الأمانة العامة عن بطولة صاحب السمو الملكي الأمير نايف عبد العزيز يرحمه الله للقفز بالمظلات للدول الإسلامية جدة المملكة العربية السعودية سبتمبر 2012 .

بعد الاطلاع على تقرير الأمانة العامة والاستماع إلي تقرير العقيد / مبارك السويلم رئيس اللجنة المنظمة للبطولة والذي عرض كافة الاستعدادات التي تمت لتنظيم هذه البطولة وتقدم بطلب متضمن:

-   أن تضم رياضة القفز بالمظلات لدورة العاب التضامن الإسلامي الثالثة بإندونيسيا .

-   أن تقام بطولة الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي للقفز بالمظلات كل عامين

-   أن يشكل الاتحاد ضمن لجانه العاملة لجنة للرياضات الجوية للمساعدة في تنظيم كافة الأنشطة المتعلقة بهذه الرياضات.

قرر مجلس إدارة الاتحاد :

1- توجيه بالشكر للاتحادين الأسيوي للقفز بالمظلات والعربي للرياضات الجوية على تعاونهما مع الاتحاد في تنظيم مثل هذه الأنشطة الجديدة وإذ يرحب بتواجد الاتحاد في مثل هذه الفعاليات ويحث اللجان الأولمبية الأعضاء بالاتحاد على المشاركة بفاعلية في مثل هذه الأنشطة التي تساعده أيضا على تحقيق أهدافه في كافة المجالات الرياضية.

2- وقرر مجلس إدارة الاتحاد دراسة الطلب المقدم من رئيس اللجنة المنظمة للبطولة وإصدار القرار المناسب حيال ذلك في الاجتماع القادم لمجلس الإدارة وكذلك الموافقة على مخاطبة اللجنة المنظمة لدورة العاب التضامن الإسلامي بشأن ضم رياضة القفز بالمظلات لبرنامج ألعاب الدورة في حالة رغبتها في ذلك.

رابعا مذكرة الأمانة العامة بشأن بطولة الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي كرة السلة الرياض بالمملكة العربية السعودية.

تقومالأمانةالعامةبالتنسيقمعاللجنةالأولمبيةالعربية السعوديةحيالتنظيمهذهالبطولةخلال عامي 2013- 2014علىأنيتماختيارالموعدالمناسبالذييتمشىمعخططوأهداف الاتحادوالبرنامجالزمنيللأنشطة والارتباطات الدولية والقارية.

خامسا عرض طلب اللجنة الأولمبية القطرية بشأن بطولة الثلاثي الإسلامي مارس 2013.

1- يرحب مجلس إدارة الاتحاد بطلب اللجنة الأولمبية القطرية على مبادرتها بتنظيم مثل هذه البطولات وتعاونها مع الاتحاد الرياضي الإسلامي.

2- تقوم الأمانة العامة للاتحاد بالتنسيق مع اللجنة الأولمبية القطرية لتنظيم هذه البطولة والعمل على مشاركة أكبر عدد ممكن من اللجان الأولمبية الأعضاء بالاتحاد.

سادسا عرض تقرير الأمانة العامة وتقديم اللجنة المنظمة لتقريرها بشأن دورة العاب التضامن الإسلامي الثالثة إندونيسيا 2013.

اطلع مجلس الإدارة على تقرير لجنة الإشراف والتنسيق بشأن الاجتماع الرابع مع اللجنة المنظمة وزيارة بعض المنشآت المستضيفة للدورة وكذلك الاستماع إلي تقرير ممثل اللجنة المنظمة للدورة قرر:

-   شكر حكومة جمهورية إندونيسيا ومجلس إدارة اللجنة الأولمبية الإندونيسية واللجنة المنظمة للدورة وحاكم ولاية رياو على استضافة الدورة واهتمامهم وتقديم كافة الامكانات لتنظيم هذه الدورة.

-   ضرورة إرسال الدعوة الرسمية والقواعد العامة للدورة والكتيبات الفنية للرياضات المدرجة في الدورة واستمارات المشاركة للجان الأولمبية الأعضاء في أسرع وقت حتى تتمكن اللجان الأولمبية من اتخاذ اللازم حيال المشاركة في الدورة.

-   التنسيق بين اللجنة المنظمة للدورة ولجنة الإشراف والتنسيق وأمانة الاتحاد في متابعة كافة الأعمال المتعلقة بتنظيم الدورة حسب الجدول الزمني الموضوع والرياضات المدرجة في الدورة وهي:

1 الألعاب المائية

(السباحة والغطس وكرة الماء)

2 العاب القوى
3 الجمباز
4 القوس والسهم
5 كرة القدم
6 الكرة الطائرة
7 التايكوندو
8 الكاراتيه
9 رفع الأثقال
10 الريشة الطائرة
11 التنس
12 PencakSilat
13 Sport Climbing
14 Traditional boat race
15 SepakTakraw
16 Wushu

-   التنسيق أيضا في إمكانية ضم لعبة كرة السلة ضمن الألعاب المدرجة بالدورة

سابعا عرض طلب اللجنة الأولمبية الأذربيجانية لاستضافة دورة العاب التضامن الإسلامي الرابعة عام 2017.

تم عرض الخطاب الوارد من اللجنة الأولمبية الأذربيجانية بشأن طلبها إستضافة الدورة الرابعة لألعاب التضامن الإسلامي عام 2017 وذلك بحضور وزير الشباب والرياضة لجمهورية أذربيجان الذي القى كلمة بهذه المناسبة والمتضمنة رغبة جمهورية أذربيجان حكومة وشعبا في استضافة هذه الدورة وتوفير كافة الضمانات لاستضافتها وإنجاحها والتي ستكون من عاملا مساعدا لتضامن وتآخي شباب الأمة الإسلامية وتم عرض فيلم تسجيلي قصير عن استعدادات جمهورية أذربيجان لإستضافة الدورة.

 

وقرر مجلس إدارة الاتحاد :

-   الموافقة من حيث المبدأ على طلب اللجنة الأولمبية الأذربيجانية لإستضافة وتنظيم الدورة الرابعة لألعاب التضامن الإسلامي عام 2017 على يتم عرض الأمر في الاجتماع القادم للجمعية العمومية لاتخاذ القرار النهائي بشأن ذلك.

-       تكليف الأمانة العامة للاتحاد بالتنسيق مع اللجنة الأولمبية الأذربيجانية بشأن عرض الملف الخاص باستضافة وتنظيم الدورة كاملا وحسب ما ورد في لائحة الألعاب في الاجتماع القادم للجمعية العمومية.

ثامنا عرض تقرير الأمانة العامة بشأن المشاركة في اجتماعات منظمة التعاون الإسلامي:

أطلع مجلس الإدارة على المذكرة المقدمة من الأمانة العامة للاتحاد بشأن مشاركة الاتحاد في الاجتماعات والمؤتمرات التي يدعي إليها الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي من قبل منظمة التعاون الإسلامي والمتمثلة في الاجتماعات التنسيقية بين أجهزة منظمة التعاون الإسلامي بشأن تنفيذ برامج الخطة العشريةواجتماعات اللجنة الإسلامية للشئون الإقتصادية والثقافية والاجتماعيةوالاجتماعات مع هيئات ومنظمات الأمم المتحدة ذات الصلةلتقديم تقاريره الدورية وما أصدرته المؤتمرات من قرارات وتوصياتتخص الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي.

تاسعا عرض مذكرة الأمانة العامة بشأن تفعيل إتفاقية التعاون مع المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيكو ).

1- يرحب مجلس إدارة الاتحاد بالمقابلة التي تمت بين صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبد العزيز رئيس الاتحاد ومعالي الدكتور/ عبد العزيز التويجري مدير عام المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة ( الإيسيسكو) لتفعيل البنود التي وردت في الاتفاقية الموقعة بين الطرفين بشأن التعاون وتوحيد المواقف في المؤتمرات والمحافل الإقليمية والدولية ووضع آليات لتفعيل البنود التي وردت في الاتفاقية وتشكيل لجنة مشتركة لتحديد أوجه التعاون لتحقيق التواصل وتعميق التآخي دعم التضامن بين شباب الدول الإسلامية.

2- تكليف الأمانة العامة للاتحاد بشأن التنسيق مع مسئولي الأيسيسكو لإعداد خطة العمل للمشروعات المقترح تنفيذها خلال الفترة المقبلة .

عاشرا عرض مذكرة  الأمانة العامة بشأن خطاب منظمة التعاون الإسلامي بشأن مشاركة بجمهورية شمال قبرص التركية في العاب التضامن الإسلامي الثالثة إندونيسيا 2013.

إشارة إلي ماورد في النظام الأساسي للاتحاد بضرورة أن تكون اللجنة الأولمبية العضو بالاتحاد أحد أعضاء اللجنة الأولمبية الدولية لذا قرر مجلس إدارة الاتحاد تأجيل النظر في هذا الموضوع .

حادي عشر مذكرة الأمانة العامة بشأن تغيير شعار الاتحاد.

1-  قرر مجلس إدارة الاتحاد إختيار الشعار رقم (1A) والمرفق بالمحضر.

2- تكليف الأمانة العامة للاتحاد بتعميم هذا الشعار على اللجان الأولمبية الأعضاء بالاتحاد وإعطاء موعد أقصى للرد خلال (10) عشرة أيام وفي حالة الموافقة يتم العمل به أعتبارا من تاريخه في جميع أعمال الاتحاد ونشاطاته المستقبلية.

ثاني عشر مذكرة الأمانة العامة بشأن طلب تنظيم أنشطة جديدة ضمن خطط وبرامج الاتحاد.

تقوم الأمانة العامة للاتحاد بدارسة الأنشطة المناسب تنفيذها والتنسيق مع كافة الجهات والهيئات الرياضية ذات الصلة وإدراجها ضمن خطط الاتحاد المستقبلية بما يساير تحقيق أهداف الاتحاد من تضامن وتآخي الشباب المسلم في كافة المجالات وكذلك إيجاد مصادر مالية جديدة للاتحاد.

ثالث عشر مذكرة الأمانة العامة بشأن تحديد موعد الاجتماع الثامن للجمعية العمومية عام 2013 في إندونيسيا.

1-  توجيه الشكر لحكومة جمهورية إندونيسيا واللجنة الأولمبية الإندونيسية على إستضافة أعمال اجتماع الجمعية العمومية الثامن للاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي.

2- تكليف الأمانة العامة للاتحاد بالتنسيق مع اللجنة الأولمبية الإندونيسية بشأن تحديد موعد ومكان الاجتماع الثامن للجمعية العمومية وذلك قبل افتتاح دورة العاب التضامن الإسلامي الثالثة بيومين وإصدار الدعوات لأعضاء الجمعية العمومية حسب النظام المتبع.

 

 

 

ولما لم يستجد أي بند أخر في جدول أعمال الاجتماع تقدم صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبد العزيز بالشكر لجميع أعضاء مجلس الإدارة على اهتمامهم وحرصهم البالغ في دفع مسيرة الاتحاد وأرائهم القيمة التي تساهم في النهوض بالعمل الرياضي والشبابي في الأمة الإسلامية وتمنى لهم التوفيق والسداد في جميع أعمالهم .

 

وفي نهاية الاجتماع رفع أعضاء مجلس إدارة الاتحاد برقية شكر وتقدير لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين على كرم الضيافة وحسن الاستقبال الذي لقيه الجميع أثناء الاجتماعات وعلى الدعم المستمر الذي تقوم به حكومة خادم الحرمين الشريفين للاتحاد والذي تعتبر الدعم الأساسي لدفع مسيرة الاتحاد الذي يخدم الرياضة والرياضيين في أمتنا الإسلامية وما تقدمه للإسلام والمسلمين في كافة أنحاء المعمورة وخاصة التوسعة التاريخية للمسجد النبوي الشريف والذي كان حديث المشاركين في الاجتماع ولقد أثنوا على دور المملكة في رفعة الإسلام والاهتمام الدائم بشباب أمتنا الإسلامية

 

والله الموفق،،،

 

            أمين عام                                           رئيس

الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي              الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي

 

د/ محمد صالح قزدر                           نواف بن فيصل بن بن فهد بن عبد العزيز