محضر

 الاجتماع الثاني والعشرين

 لمجلس إدارة الاتحاد

الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي

 الأربعاء 11 صفر 1436هـ

الموافـق 3 ديسمبر 2014

جدة  - بالمملكة العربية السعودية

محضر

الاجتماع الثاني والعشرين

 لمجلس إدارة الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي

*******

عقد الاجتماع الثاني والعشرين لمجلس إدارة الاتحاد يوم الأربعاء 11 صفر 1436هـ الموافـق 3 ديسمبر 2014 بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية برئاسة الكولونيل / حمد كالكبا مالبوم النائب الأول لرئيس الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي وبحضور :

1 الدكتور / جنكيز حسين زادة النائب الثاني لرئيس الاتحاد
2 اللواء / أحمد محمد فولي النائب الثالث لرئيس الاتحاد
3 الأستاذ / محمد عبد الله الأهجري النائب الرابع لرئيس الاتحاد
4 الاستاذ / فيصل بن عبد العزيز النصار الأمين العام
5 السيد / بهرام أفشرزادة عضو مجلس إدارة
6 السيد / نهاد أسطى عضو مجلس إدارة
7 السيد / قاضي رجب الدين أحمد شابول عضو مجلس إدارة
8 المهندس/ داوود عبد الرحمن الهاجري عضو مجلس إدارة
9 السيد/ سالم موسوكي عضو مجلس إدارة
10 السيد/ إدريس دوكوني أديكر عضو مجلس إدارة
11 السيد / عمر دياني عضو مجلس إدارة
12 السيد / محمد عادل زهرة عضو مجلس إدارة
13 الأنسة/ كونول نوراللييف ممثل اللجنة المنظمة للدورة الرابعة
14 السيد / عثمان وادا رئيس اللجنة الفنية
15 البروفيسور/ بكاري بريما رئيس اللجنة الطبية
16 السيد / جبريل الرجوب ممثل دولة فلسطين
17 الدكتور/ محمد صالح قزدر مستشار رئيس الاتحاد

وقد أعتذر عن عدم الحضور:

- الدكتور / أبو باكر باقادر            ممثل منظمة التعاون الإسلامي

- الدكتور/ صالح أحمد بن ناصر           عضو شرف الاتحاد

وقد حضر الاجتماع :

الأستاذ/ سعيد عبد الغفار حسين        الأمين العام المساعد

الدكتور / صالح بن عبد العزيز النصار  المشرف العام على مجلس الشباب في الدول الإسلامية

 

وفي بداية الاجتماع عبر سعادة الكولونيل / حمد كالكبا مالبوم النائب الأول لرئيس الاتحاد عن شكره لجميع أعضاء مجلس الإدارة لتلبيتهم الدعوة لحضور هذا الاجتماع كما عبر عن شكره وتقديره على الاستضافة الكريمة لهذه الاجتماعات من قبل حكومة المملكة العربية السعودية بما يدل على اهتمامها وحرصها على دعم الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي دائما .

وقام سعادة أمين عام الاتحاد  باستعراض جدول أعمال الاجتماع المعد من قبل الأمانة العامة للاتحاد والمرسل سابقا لجميع الأعضاء وتم إقراره  على النحو التالي :

 

أولا عرض مذكرة استقالة صاحب السمو الملكي رئيس الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي وإجراءات عقد الاجتماع الطارئ للجمعية العمومية .
ثانيا الاطلاع علي محضر الاجتماع الحادي والعشرين لمجلس الإدارة واعتماده.
ثالثا الاطلاع على تقرير دورة العاب التضامن الإسلامي الثالثة إندونيسيا بالمبانج – 2013 .
رابعا الاطلاع على تقرير بطولة قطر الدولية للثلاثي الإسلامي بالتعاون مع اللجنة الأولمبية القطرية.
خامسا الاطلاع على تقرير البطولة الإسلامية الثانية لرفع الأثقال بالتعاون مع اللجنة الأولمبية الأوغندية.
سادسا عرض مذكرة اتفاقية التعاون مع اللجنة الأولمبية الإندونيسية وحكومة جنوب سومطرة.
سابعا الاطلاع على تقرير الدورة السادسة للطب الرياضي ومكافحة المنشطات .
ثامنا عرض مذكرة الأنشطة المستقبلية المقترح تنظيمها خلال عام 2015.
تاسعا تقرير دورة العاب التضامن الإسلامي الرابعة – باكو  2017.
عاشرا الاطلاع على تقرير اجتماعات المؤتمر الإسلامي الثاني لوزراء الشباب والرياضة -جدة .
حادي عشر الاطلاع على تقرير اجتماعات منظمة التعاون الإسلامي غينيا – جدة – اسطنبول – جدة
ثاني عشر عرض تقرير مجلس شباب الدول الإسلامية.

 

وبعد مناقشة جميع الموضوعات تم اتخاذ القرارات التالية :

 

أولا عرض مذكرة استقالة صاحب السمو الملكي رئيس الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي وإجراءات عقد الاجتماع الطارئ للجمعية العمومية .

 

القرار :

اطلع مجلس إدارة الاتحاد على الإجراءات التي اتخذت من قبل الأمانة العامة للاتحاد بعد استقالة صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبد العزيز رئيس الاتحاد بشأن فتح باب الترشيح لمنصب رئيس الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي للفترة 2014 -2017 والدعوة لعقد الاجتماع الطارئ للجمعية العمومية وقرر ما يلي:

1-  نظرا لعدم ورود أي ترشيح أخر من اللجان الأولمبية الأعضاء بالاتحاد وبناءا على ما جاء في المادة (24) من النظام الأساسي للاتحاد تقرر تزكية صاحب السمو الملكي الأمير / عبد الله بن مساعد بن عبد العزيز رئيسا للاتحاد.

2- بناءا على ما جاء في المادة (32) من النظام الأساسي يعرض الأمر في الاجتماع الطارئ للجمعية العمومية لترشيح سموه لرئاسة الاتحاد بالتزكية للفترة المتبقية لمجلس الإدارة.

3- كما يتقدم مجلس إدارة الاتحاد بكل الشكر والتقدير والعرفان لصاحب السمو الملكي الأمير/ نواف بن فيصل بن فهد بن عبد العزيز لما قدمه سموه من خدمات ودعم ومتابعة وتوجيهاته الدائمة للاتحاد بتنفيذ جميع برامجه وأنشطته على الوجهة الذي يليق بمكانه الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي وحرصه الكامل على تنفيذ أهداف الاتحاد بكل دقة وإيمانه الكامل بخدمة الشباب في أمتنا الإسلامية وتحقيق الهدف الأسمى وهو التضامن الإسلامي بين شبابها وهو ما تحقق بفضل الله بنجاح دورة العاب التضامن الإسلامي الثالثة بجمهورية إندونيسيا 2013 متمنيا لسموه دوام التوفيق والسداد.

ثانيا الاطلاع علي محضر الاجتماع الحادي والعشرين لمجلس الإدارة واعتماده.

 

القرار :

المصادقة على محضر الاجتماع الحادي والعشرون لمجلس إدارة الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي والذي عقد يوم 18 ذو القعدة 1434هـ الموافق 24 سبتمبر 2013م بمدينة بالمبانج بجمهورية إندونيسيا  .

ثالثا الاطلاع على تقرير دورة العاب التضامن الإسلامي الثالثة إندونيسيا بالمبانج – 2013.

 

 

القرار :

1- يتوجه مجلس إدارة الاتحاد بالشكر لفخامة رئيس جمهورية إندونيسيا وحكومة إندونيسيا ووزارة الشباب والرياضة واللجنة الأولمبية الإندونيسية واللجنة الوطنية في بالمبانج على ما قدموه من إمكانات وتوفير كافة السبل لاستقبال وفود الدول الإسلامية ونجاحهم المبهر في استضافة وتنظيم  الدورة.

2- يثني مجلس إدارة الاتحاد على الجهود التي بذلتها الأمانة العامة للاتحاد بتوجيهات سمو رئيس الاتحاد وبالتعاون مع لجنة الإشراف والتنسيق في تنفيذ كافة المهام الموكولة لهم ومساعدة اللجنة المنظمة للدورة في تنظيم الدورة في أقل من 50 يوم فقط وظهورها بالشكل الذي يليق بمكانة الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي . 

3- كما يتقدم مجلس إدارة الاتحاد بشكر لجميع اللجان الأولمبية الوطنية الأعضاء بالاتحاد والتي حرصت على المشاركة الفعالة والإيجابية في المشاركة في هذه التظاهرة الرياضية التي تنظم تحت مظلة الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي.

رابعا الاطلاع على تقرير بطولة قطر الدولية للثلاثي الإسلامي بالتعاون مع اللجنة الأولمبية القطرية.

 

القرار :

1- يتوجه مجلس إدارة الاتحاد للجنة الأولمبية القطرية على تنظيمها ودعمها لهذه البطولة وبالمجهود الكبير الذي بذله سعادة الشيخ / سعود بن عبد الرحمن آل ثاني أمين عام اللجنة الأولمبية القطرية رئيس اللجنة المنظمة وجميع معاونيه في الإعداد الجيد لهذه البطولة وتقديمها للجوائز المالية والتي تبلغ 274 ألف دولار (مليون ريال قطري).

2- كما يتوجه بالشكر للدول الإسلامية التي شاركت في البطولة .

3-  ضرورة العمل والتنسيق مع اللجان الأولمبية الأعضاء بالاتحاد للعمل على المشاركة في مثل هذه البطولات وبتأهيل اللاعبين المميزين في مختلف الألعاب بما تمثله هذه البطولة من أهمية التمسك بالتراث الإسلامي والعمل على انتشاره في الدول الإسلامية.

خامسا الاطلاع على تقرير البطولة الإسلامية الثانية لرفع الأثقال بالتعاون مع اللجنة الأولمبية الأوغندية.

 

القرار :

1- تتوجه الأمانة العامة بالشكر لحكومة جمهورية أوغندا واللجنة الأولمبية الأوغندية وللاتحاد الأوغندي لرفع الأثقال وعلى رأسه السيد سالم موسوكي رئيس الاتحاد عضو مجلس إدارة الاتحاد وجميع معاونيه على تعاونها ودعمها لإقامة هذه البطولة وكذلك جميع اللجان الأولمبية الوطنية الأعضاء بالاتحاد التي شاركت في البطولة .

2- ويشيد مجلس الإدارة بتوثيق العلاقة بين الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي والعائلة الرياضية لرفع الإثقال متمثلة في الاتحاد الدولي لرفع الأثقال والاتحادين الأسيوي والأفريقي لرفع الأثقال والذين أبدوا استعدادهم التام في التعاون مع الاتحاد في أي أنشطة مستقبلية .

3-  يتطلع مجلس إدارة الاتحاد بأن يقوم الاتحاد بمثل هذه الأنشطة في الدول الأفريقية المختلفة للتعرف على المشاكل التي تواجه هذه الدول من أجل النهوض بالرياضة في دولهم وحاجتهم إلي مزيد من التعاون والدعم المادي والمعنوي من قبل الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي .

سادسا عرض مذكرة اتفاقية التعاون مع اللجنة الأولمبية الإندونيسية وحكومة جنوب سومطرة.

 

 القرار :

1- يرحب بتوقيع تقرير توقيع مذكرة التفاهم بين الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي وحكومة واللجنة الأولمبية الوطنية بمقاطعة جنوب سومطرة – إندونيسيا .

2- ويتوجه بالشكر للجنة الأولمبية الإندونيسية ومقاطعة جنوب سومطرة متمثلة في مدينة بالمبانح على تعاونهما مع الاتحاد .

3- ويناشد مجلس إدارة الاتحاد اللجان الأولمبية الأعضاء بالاتحاد بتوقيع اتفاقيات مماثلة مما سيكون لها أكبر الأثر في دفع مسيرة الاتحاد والعمل مستقبلا

سابعا الاطلاع على تقرير الدورة السادسة للطب الرياضي ومكافحة المنشطات .

القرار :

1- تم الاطلاع على تقرير الأمانة العامة بشأن تنظيم الدورة السادسة للطب الرياضي ومكافحة المنشطات التي نظمها الاتحاد بالتعاون مع المنظمة الإسلامية للثقافة والعلوم والتربية (الايسيسكو) واللجنة الاولمبية الوطنية المغربية في المركز الوطني للرياضات ملاي ارشيد في مدينة سلا بالمملكة المغربية من 5 الى 8 شعبان 1435 هـ الموافق من 3 الى 6 يونيو 2014.

 

2- كما يرحب مجلس إدارة الاتحاد بالنتائج التي تحققت من خلال تنظيم هذه الدورة ومشاركة هذا العدد فيها لتتمكن الكوادر العاملة في مجال الطب الرياضي ومكافحة المنشطات في الدول الأعضاء بالاستفادة من الخبرات المتنوعة من المحاضرين في العالم الإسلامي مع تكليف الأمانة العامة بالاتحاد بتعميم المحاضرات والندوات على اللجان الأولمبية الأعضاء بالاتحاد للاستفادة منها.

3- توجيه الشكر للمنظمة الإسلامية للثقافة والعلوم والتربية (الايسيسكو) واللجنة الاولمبية الوطنية المغربية وكذلك لرئيس لجنة الطب الرياضي ومكافحة المنشطات بالاتحاد على جهودهم في استضافة وتنظيم هذه الدورة.

ثامنا عرض مذكرة الأنشطة المستقبلية المقترح تنظيمها خلال عام 2015.

 

اطلع مجلس إدارة الاتحاد على المذكرة المقدمة من الأمانة العامة للاتحاد بشأن الأنشطة المزمع تنظيمها مع اللجان الأولمبية خلال عام 2015والمتضمنة :

م التاريخ الفاعلية المكان
1 يناير 2015 بطولة الأمير/  نايف بن عبد العزيز الإسلامية الثانية للقفز بالمظلات  

السعودية

2 مارس 2015 بطولة الثلاثي الإسلامي قطر
3 مارس 2015 بطولة رفع الأثقال تركيا
4 إبريل 2015 بطولة التايكوندو أذربيجان
5 مايو 2015 بطولة التنس إندونيسيا
6 يونيو 2015 بطولة كأس الهلال للرجبي ماليزيا
7 جاري تحديد الموعد بطولة الكيك بوكس الأردن
8 نوفمبر 2015 دورة الألعاب الدفاعية للتضامن الإسلامي الأولى تونس

 

 القرار :

1- يرحب مجلس إدارة الاتحاد بتنظيم هذه الأنشطة التي تساعد الاتحاد على تنفيذ خططه وأهدافه وخاصة تنظيم بعض البطولات الجديدة مثل الرجبي وكذلك البطولات المختلفة والتي لم تندرج ضمن برنامج الألعاب الأولمبية مما يؤدي إلي مشاركة شريحة جديدة من الشباب الرياضي في الدول الإسلامية في أنشطة الاتحاد المختلفة.

2- يتوجه بالشكر للجان الأولمبية والاتحادات الوطنية المستضيفة لهذه الأنشطة

3- ضرورة أن تقوم الأمانة العامة بالتنسيق الجيد مع اللجان المنظمة والمستضيفة لهذه الأنشطة للعمل على مشاركة أكبر عدد ممكن من اللجان الأولمبية الأعضاء بالاتحاد وكذلك العمل على توفير الرعاية التسويقية لهذه البطولات لتكون مصدر تمويل للاتحاد .

تاسعا تقرير دورة العاب التضامن الإسلامي الرابعة – باكو  2017.

 

اطلع مجلس إدارة الاتحاد على مذكرة الأمانة العامة للاتحاد بشأن استضافة وتنظيم الدورة الرابعة لألعاب التضامن الإسلامي باكو 2017 وكذلك التقرير المقدم من اللجنة المنظمة للدورة.

 

القرار:

1- توجيه الشكر لحكومة جمهورية أذربيجان ومجلس إدارة اللجنة الأولمبية الأذربيجانية على اهتمامهم باستضافة وتنظيم دورة العاب التضامن الإسلامي الرابعة باكو 2017.

2- اعتماد التوصيات الصادرة عن لجنة الإشراف والتنسيق والمتضمنة :

-       الموعد المقترح للبطولة الفترة 12-23 مايو 2017 على أن تقوم اللجنة المنظمة بإرسال تعميم للجان الأولمبية والجهات الرياضية ذات الصلة بهذا الموعد .

-       الموافقة على الألعاب المدرجة في برنامج الألعاب على النحو التالي:

 

 

 

م اللعبة م اللعبة م اللعبة
1 الكرة الطائرة 2 السباحة 3 الجمباز جميع التخصصات
4 كرة اليد 5 رفع الإثقال 6 كرة السلة
7 الجودو 8 التنس طاولة 9 المصارعة
10 كرة القدم 11 التايكوندو 12 العاب القوى
13 الكاراتيه 14 الملاكمة 15 التنس
16 الرماية 17 العاب القوى

لذوي الاحتياجات الخاصة

18 جودو ذوي الاحتياجات
19 الزرخانة        

تقوم اللجنة المنظمة بتحديد موعد توقيع اتفاقية استضافة وتنظيم الدورة بالتنسيق مع الأمانة العامة للاتحاد لتكون البداية الفعلية لانطلاق البطولة ودراسة الألعاب.

الالتزام بالمواعيد المدرجة الخاصة بإرسال الدعوة الرسمية وإعداد الكتيبات الفنية واستمارات المشاركة المختلفة .

عاشرا الاطلاع على تقرير اجتماعات المؤتمر الإسلامي الثاني لوزراء الشباب والرياضة .

 

أطلع مجلس إدارة الاتحاد على مذكرة الأمانة العامة للاتحاد بشأن اجتماعات المؤتمر الإسلامي الثاني لوزراء الشباب والرياضة والقرارات الصادرة عنه والمصادق عليه في الدورة الحادية والأربعون لمجلس وزراء الخارجية الإسلامي.

 

القرار:

1- يرحب مجلس إدارة الاتحاد بجميع القرارات الصادرة عن المؤتمر الإسلامي الثاني لوزراء الشباب والرياضة والذي عقد في جدة بالمملكة العربية السعودية خلال الفترة 16-17 جمادي الأول 1435هـ الموافق 17-18 مارس 2014 مع حث جميع اللجان الأولمبية الأعضاء بالاتحاد للتعاون مع الاتحاد لتحقيق أهدافه.

2-  تقوم الأمانة العامة للاتحاد بالتعاون مع المسئولين في جمهورية تركيا ومنظمة التعاون الإسلامي بالتحضير الجيد للدورة الثالثة للمؤتمر الإسلامي لوزراء الشباب والرياضة عام 2016.

حادي عشر الاطلاع على تقرير اجتماعات منظمة التعاون الإسلامي (غينيا – جدة – اسطنبول – جدة ).

 

القرار :

أطلع مجلس الإدارة على المذكرة المقدمة من الأمانة العامة للاتحاد بشأن مشاركة الاتحاد في الاجتماعات والمؤتمرات التي يدعي إليها الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي من قبل منظمة التعاون الإسلامي والمتمثلة في الاجتماعات التنسيقية بين أجهزة منظمة التعاون الإسلامي بشأن تنفيذ برامج الخطة العشرية واجتماعات اللجنة الإسلامية للشئون الاقتصادية والثقافية والاجتماعية والاجتماعات مع هيئات ومنظمات الأمم المتحدة ذات الصلة لتقديم تقاريره الدورية وما أصدرته المؤتمرات من قرارات وتوصيات تخص الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي.

ثاني عشر عرض تقرير مجلس شباب الدول الإسلامية.

 

 

القرار:

1- توجيه الشكر إلي سعادة الدكتور / صالح النصار على هذا التقرير مع ضرورة التنسيق مع جميع الهيئات المعنية الدولية والإقليمية في الدول الإسلامية وكذلك المنظمات الدولية الأخرى ذات الصلة.

2-  العمل على الاستفادة من جميع الإستراتجيات المعدة والمنفذة في الدول الإسلامية .

 

ولما لم يستجد أي بند آخر في جدول الأعمال تقدم الكولونيل / حمد كالكبا مالبوم  النائب الأول لرئيس الاتحاد لجميع أعضاء مجلس إدارة الاتحاد بالشكر على تجاوبهم وتفاعلهم المثمر لدفع العمل في الاتحاد وتمنى لهم التوفيق في جميع أعمالهم  كما شكر سعادته أمين عام الاتحاد الأستاذ/ فيصل بن عبد العزيز النصار للجهد المبذول والأعمال التي بذلها منذ توليه الأمانة العامة للاتحاد وكذلك خلال الفترة الانتقالية للاتحاد بعد استقالة صاحب السمو الملكي الأمير / نواف بن فيصل بن فهد بن عبد العزيز وعلى حسن الإعداد والتنظيم لهذا الاجتماع والاجتماع الطارئ للجمعية العمومية الذي سيعقد إذا بمشيئة الله .

والله الموفق ،،

     أمين عام الاتحاد                                      النائب الأول لرئيس الاتحاد

 

فيصل بن عبد العزيز النصار                               الكولونيل / حمد كالكابا مالبوم