محضر

الاجتماع الحادي والعشرون

لمجلس إدارة الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي

18 ذو القعدة 1434هـ الموافق 24 سبتمبر 2013م

بالمبانج – جمهورية إندونيسيا

**********

في تمام الساعة السابعة من مساء يوم الثلاثاء 18 ذو القعدة 1434هـ الموافق 24 سبتمبر 2013م تم عقد الاجتماع الحادي والعشرون لمجلس إدارة الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي بفندق أريادوتا بمدينة بالمبانج بجمهورية إندونيسيا برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير / نواف بن فيصل بن فهد بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة الاتحاد وحضور كل من الأعضاء :

م الأسم المنصب الدولة
1 الكولونيل / حمد كالكبا مالبوم النائب  الأول لرئيس الاتحاد الكاميرون
2 الدكتور / جنكيز حسين زادة النائب  الثاني لرئيس الاتحاد أذربيجان
3 اللواء / أحمد محمد فولي النائب  الثالث لرئيس الاتحاد مصر
4 الأستاذ / محمد عبد الله الأهجري النائب  الرابع لرئيس الاتحاد اليمن
5 الاستاذ / فيصل بن عبد العزيز النصار الأمين العام السعودية
6 السيد / بهرام أفشرزادة عضو مجلس إدارة إيران
7 السيد / نهاد أسطى عضو مجلس إدارة تركيا
8 المهندس/ داوود عبد الرحمن الهاجري عضو مجلس إدارة الأمارات
9 السيد/ سالم موسوكي عضو مجلس إدارة أوغندا
10 السيد/ إدريس دوكوني أديكر عضو مجلس إدارة تشاد
11 السيد / عمر دياني عضو مجلس إدارة السنغال
12 السيد / محمد عادل زهرة عضو مجلس إدارة تونس
13 السيد / جان إقبال أغا ممثل منظمة التعاون الإسلامي أفغانستان
14 الأنسة/ كونول نوراللييفا ممثل اللجنة المنظمة لألعاب التضامن الإسلامي الرابعة  

أذربيجان

15 السيد / عثمان وادا رئيس اللجنة الفنية جامبيا
16 البروفيسور/ بكاري بريما رئيس اللجنة الطبية توجو
17 الدكتور/ صالح أحمد بن ناصر عضو شرف الاتحاد السعودية
18 الدكتور/ محمد صالح قزدر مستشار رئيس الاتحاد السعودية

 

وقد أعتذر عن عدم حضور الاجتماع:

1 السيد / قاضي رجب الدين أحمد شابول عضو مجلس إدارة بنجلاديش
2 السيد / جبريل الرجوب ممثل دولة فلسطين فلسطين

 

كما حضر الاجتماع الأستاذ / إبراهيم بن صالح السيار – مدير الاتحاد هذا وقد بدأ الاجتماع بكلمة ترحيبية من صاحب السمو الملكي رئيس الاتحاد رحب فيها بالأعضاء وشكرهم على حضورهم هذا الاجتماع متمنيا من الجميع إثراء الاجتماع بالآراء والأطروحات التي تعود على الشباب الرياضي في عالمنا الإسلامي بالرفعة والتقدم وتزيد من ترابط وتضامن الدول الإسلامية فيما بينها بما يعزز من تحقيق أهداف الاتحاد المرجوة.

وقد وجه صاحب السمو الملكي نيابة عن جميع أعضاء مجلس إدارة الاتحاد بالشكر لجمهورية إندونيسيا ممثلة في فخامة رئيس الجمهورية وحكومته وحاكم مقاطعة إقليم جنوب سومطرة ومحافظ مدينة بالمبانج المستضيفة لدورة العاب التضامن الإسلامي الثالثة واللجنة الأولمبية الإندونيسية واللجنة المنظمة للدورة وكذلك جميع المتطوعين العاملين فيها.

كما أثنى سموه الكريم على الجهود التي بذلتها الأمانة العامة للاتحاد في الإعداد والتجهيز والتنسيق مع اللجنة المنظمة مما أسهم في نجاح وتنظيم الدورة .

كما شكر أعضاء مجلس إدارة الاتحاد على تشريفهم حفل اليوم الوطني للمكلة العربية السعودية والذي أقيم يوم الاثنين 17 ذو القعدة 1434هـ الموافق 23 سبتمبر 2013 م بفندق أريادوتا.

وبعد ذلك أستعرض الأستاذ / فيصل النصار – الأمين العام مشروع جدول أعمال الاجتماع على النحو التالي:

أولا عرض تقرير لجنة الإشراف والتنسيق بشأن دورة العاب التضامن الإسلامي الثالثة بالمبانج – جنوب سومطرة- إندونيسيا 2013.
ثانيا عرض مذكرة الأمانة العامة بشأن الأنشطة المقترح تنفيذها خلال عام 2014- 2015.
ثالثا عرض تقرير اللجنة المنظمة لدورة العاب التضامن الإسلامي الرابعة – باكو 2017.
رابعا عرض تقرير الأمانة العامة من قبل المستشار الأستاذ الدكتور/ صالح بن عبد العزيز النصار حول خطة عمل مكتب الإشراف والتنسيق لشئون الشباب لعقد المؤتمر الثاني لوزراء الشباب والرياضة بالدول الإسلامية .
خامسا مايستجد من أعمال.

ووافق مجلس الإدارة على اعتماد جدول أعمال الاجتماع وتم إصدار القرارات التالية:

 

 

أولا عرض تقرير لجنة الإشراف والتنسيق بشأن دورة العاب التضامن ألإسلامي الثالثة بالمبانج – جنوب سومطرة- إندونيسيا 2013

عرض الأستاذ/ محمد الأهجري عضو لجنة الإشراف والتنسيق تقرير اللجنة بعد تكليف مجلس إدارة الاتحاد لها بمتابعة تنفيذ أعمال الدورة والذي تضمن :

-       الاجتماع مع اللجنة المنظمة في جاكارتا.

-       الاجتماع مع اللجنة الوطنية في بالمبانج.

-       الزيارة الأولى للمنشآت الرياضية المستضيفة للدورة .

-       الاجتماع الثاني مع اللجنة المنظمة في جاكارتا.

-       الاجتماع الثاني مع اللجنة الوطنية في بالمبانج.

-       اجتماع تثبيت الألعاب المدرجة بالدورة.

-       اجتماع رؤساء الوفود المشاركة في الدورة.

-       حفل قرعة الألعاب الجماعية.

وأوضح سعادته أنه تم التنسيق خلال هذه الاجتماعات والزيارات لتنفيذ جميع الأعمال الفنية والإدارية المتعلقة بالدورة من إصدار الدعوات الرسمية وإعداد اللوائح الفنية وكذلك زيارات الملاعب والصالات الرياضية وأماكن الإقامة والمستشفيات المخصصة للدورة.

كما أفاد أنه قبل انطلاق البطولة ان الدول التي أرسلت الموافقة على المشاركة في الدورة عددها (44) دولة والذي شارك فعليا (39) دولة ووصل عدد اللاعبين والإداريين المشاركين فها 2331 رياضي ، كما تضمن التقرير شكر اللجنة على مجهود وتعاون اللجنة الوطنية في بالمبانج وتقديم كافة التسهيلات والإمكانات لنجاح الدورة ، كما أشاد بتعاون الأمانة العامة للاتحاد والجهود المبذولة التي ساهمت بصورة إيجابية في تنفيذ أعمال اللجنة وتحقيق المطلوب منها.

بعد الاطلاع على التقرير المقدم من لجنة الإشراف والتنسيق قرر مجلس إدارة الاتحاد:

1- تقديم الشكر للجنة الإشراف والتنسيق والمكونة من:

السيد / مبيرو آباي

السيد / سعيد عبد الغفار

السيد / محمد عبد الله الأهجري

على ماقدموه من جهود لمتابعة تنفيذ أعمال دورة العاب التضامن الإسلامي الثالثة بالمبانج – جنوب سومطرة إندونيسيا 2013 والتي كانت لها الأثر الكبير في نجاح تنظيم الدورة حتى الآن.

2- أثنى مجلس إدارة الاتحاد على الجهود التي بذلتها الأمانة العامة للاتحاد بتوجيهات سمو ريس الاتحاد للتعاون مع لجنة الإشراف والتنسيق وتقديم كافة التسهيلات التي ساعدت في نجاح عمل لجنة الإشراف والتنسيق .  

3- كما يتوجه بالشكر لفخامة رئيس جمهورية إندونيسيا وحكومة إندونيسيا ووزارة الشباب والرياضة واللجنة الأولمبية الإندونيسية واللجنة الوطنية في بالمبانج على ما قدموه من إمكانات وتوفير كافة السبل لاستقبال وفود الدول ألإسلامية ونجاحهم المبهر في حفل افتتاح الدورة.

4- كما يتقد مجلس إدارة الاتحاد بشكر جميع اللجان الأولمبية الوطنية الأعضاء بالاتحاد والتي حرصت على المشاركة الفعالة والإيجابية في المشاركة في هذه التظاهرة الرياضية التي تنظم تحت مظللة الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي.

ثانيا عرض مذكرة الأمانة العامة بشأن الأنشطة المقترح تنفيذها خلال عام 2014 -2015.

تم عرض مذكرة الأمانة العامة للاتحاد بشأن الأنشطة المقترح تنفيذها خلال عام 2014 والتي تم الموافقة عليها من قبل مجلس الاتحاد سابقا وكذلك المقترحة للأنشطة المستقبلية والمتضمنة:

 

م النشاط الدولة ملاحظات
1 البطولة الدولية الأولى للثلاثي الإسلامي قطر مارس 2014
2 بطولة المصارعة بنجلاديش لم يحدد الموعد
3 بطولة كرة السلة السعودية لم يحدد الموعد
4 بطولة رفع الأثقال أوغندا لم يحدد الموعد
5 الدورة الثانية لمؤتمر وزراء الشباب والرياضة للدول الإسلامية السعودية لم يحدد الموعد

 

تم الاطلاع على مذكرة الأمانة العامة وتقرر مايلي:

1- الموافقة على الأنشطة المقترحة من قبل الأمانة العامة على أن يتم التنسيق مع اللجان الأولمبية المعنية لتنظيم هذه الأنشطة بما يتناسب مع إمكانات ومتطلبات الاتحاد والعمل على مشاركة أكبر عدد ممكن من اللجان الأولمبية لتحقيق الاستفادة المرجوة منها مع إمكانية تنظيم أي أنشطة أخرى ترى الأمانة العامة أنها تخدم خطط وأهداف الاتحاد.

2-  تقوم الأمانة العامة للاتحاد بالتنسيق اللازم مع الجهات المعنية بالمملكة العربية السعودية ومنظمة التعاون الإسلامي لتنظيم الدورة الثانية لمؤتمر وزراء الشباب والرياضة للدول الإسلامية .

3- أحيط مجلس الإدارة علما بالخطاب الوارد من اللجنة الأولمبية الإيرانية بشأن طلبها التنسيق مع الاتحاد لتنفيذ بعض الأنشطة خلال الفترة المقبلة على أن تقوم الأمانة العامة بالاتحاد بالتنسيق اللازم حيال دراسة الأنشطة المناسبة والتي تخدم أهداف الاتحاد وبرامجه.

4- كما يثني على طلب السيد /داوود الهاجري عضو مجلس إدارة الاتحاد من الإمارات بشأن تنظيم بطولة للتنس طاولة عام 2015 على أن تقوم الأمانة العامة للاتحاد بالتنسيق اللازم مع سعادته واللجنة الأولمبية الإماراتية لتنظيم هذه البطولة عام 2015.

5- كما يثني أيضا على طلب السيد /عادل زهرة عضو مجلس الإدارة من تونس بشأن تنظيم عدة أنشطة حتى عام 2017 على أن تقوم الأمانة العامة للاتحاد بالتنسيق اللازم مع سعادته واللجنة الأولمبية التونسية لتحديد الأنشطة المقترح تنفيذها والموعد المقترح لها لتضمينها ضمن برامج وخطط الاتحاد المستقبلية.

6- كما يثني أيضا على الطلب المقدم من السيد / عثمان وادا عضو مجلس الإدارة من جامبيا بشأن تنظيم بطولة في المصارعة ودورة تنظيم وإدارة على أن تقوم الأمانة العامة للاتحاد بالتنسيق اللازم مع سعادته واللجنة الأولمبية الجامبية لتحديد موعد تنفيذ هذه الأنشطة .

7- تقوم الأمانة العامة للاتحاد بإجراءات التنسيق والاتصالات والاجتماعات اللازمة مع اللجان الأولمبية الأعضاء بالاتحاد للاستفادة من الإمكانات والخبرات المتاحة في الدول الإسلامية لتنظيم الدورات التدريبية والبطولات الرياضية والأنشطة المختلفة في الفترة المقبلة وإيجاد مصادر متنوعة للتمويل والتسويق مع وضع تصور كامل لبرامج وأنشطة الاتحاد حتى موعد إقامة دورة العاب التضامن الإسلامي الرابعة باكو 2017 .

ثالثا عرض تقرير اللجنة المنظمة لدورة العاب التضامن الإسلامي الرابعة – باكو 2017.

 

تحدث السيد / جنكيز زادة النائب الثاني لرئيس الاتحاد على استعداد وترحيب جمهورية أذربيجان حكومة وشعبا لاستضافة دورة العاب التضامن الإسلامي الرابعة باكو 2017

وأعطي الكلمة لممثلة اللجنة المنظمة للدورة الآنسة / كونول نور لاييف والتي أوضحت في تقريرها أنه تم تشكيل فريق عمل لحضور الدورة الثالثة لألعاب التضامن الإسلامي بإندونيسيا للاطلاع على كافة جوانب التنظيم والتي ستفيد عمل اللجنة في المستقبل وتم إعداد مقترح باللجان العاملة بالدورة وسيتم تقديم تقرير كامل عند العودة للجنة المنظمة بهذا الشأن ، وسيتم عقد الاجتماع الأول للجنة الإشراف والتنسيق عام 2014 على أن تبدأ بعدها المرحلة الثانية للجنة المنظمة من إعداد الميزانيات المطلوبة ووضع الخطط وآليات العمل وخطة الاتصالات اللازمة في المرحلة المقبلة وأنه تم تحديد معظم المنشآت الرياضية المستضيفة للدورة وعرض صور لجميع المنشآت المستضيفة للألعاب.

بعد الاستماع إلي تقرير ممثل اللجنة المنظمة لدورة العاب التضامن الإسلامي الرابعة قرر مجلس إدارة الاتحاد :

1- توجيه الشكر لحكومة جمهورية أذربيجان على دعمها الكامل لتنظيم دورة العاب التضامن الإسلامي الرابعة باكو 2017.

2- تقوم الأمانة العامة للاتحاد بالتنسيق مع اللجنة المنظمة للدورة بشأن اتخاذ الخطوات التنفيذية لتنظيم الدورة وذلك حسب ما ورد في لائحة العاب التضامن الإسلامي مع وضع خطة عمل وبرنامج زمني لتنفيذ جميع الأعمال والمهام التي تساعد على تنظيم الدورة وتحقيق النجاح المنشود بمشيئة الله.

رابعا عرض تقرير الأمانة العامة من قبل المستشار الأستاذ الدكتور/ صالح بن عبد العزيز النصار حول خطة عمل مكتب الإشراف والتنسيق لشئون الشباب لعقد المؤتمر الثاني لوزراء الشباب والرياضة بالدول الإسلامية .

تم الاطلاع على تقرير الأمانة العامة والمقدم من الأستاذ الدكتور/ صالح النصار حول خطة عمل مكتب الإشراف والتنسيق لشئون الشباب برئاسة صاحب السمو الملكي رئيس الاتحاد والمشكل من قبل اللجنة الوزارية المنبثقة عن المؤتمر الأول لوزراء الشباب والرياضة بالدول الإسلامية والمنوط به إعداد خطة البرامج والاستراتيجيات للشباب المسلم في الدول الإسلامية والمتضمنة :

-   التعريف بالهدف العام من إنشاء المكتب والتي تهدف لبلورة سياسات واستراتجيات وإطلاق برامج شبابية تسهم في تنمية القيم الإسلامية والأخلاقية بالتعاون مع منظمة التعاون الإسلامي والمنظمات ذات الصلة ووسائل تنفيذ هذه الأهداف.

-   إعداد مشروع الإستراتيجية الشبابية للنشاطات الرياضية والشبابية وخطة عمل لها بالتعاون مع منظمة المؤتمر الإسلامي والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة والهيئات الإسلامية ذات العلاقة.

-       التحضير للمؤتمر الثاني لوزراء الشباب والرياضة بالدول الإسلامية.

-   الخطة المقترحة لبرامج وأنشطة المكتب خلال العامين القادمين 2014-2015.

قرر مجلس إدارة الاتحاد الأتي :

1- توجيه الشكر إلي سعادة الدكتور / صالح النصار على هذا التقرير الوافي والمجهود المبذول في إعداده .

2- ضرورة التنسيق مع جميع الهيئات المعنية ذات الصلة الدولية والإقليمية في الدول الإسلامية وكذلك المنظمات الدولية الأخرى ذات الصلة.

3-  العمل على الاستفادة من جميع الإستراتجيات المعدة والمنفذة في الدول الإسلامية .

4- الإعداد الجيد للدورة الثانية لمؤتمر وزراء الشباب والرياضة بالدول الإسلامية عام 2014 بالتنسيق مع الرئاسة العامة لرعاية الشباب والجهات المعنية بالمملكة العربية السعودية والأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي.

 

 

وفي نهاية الاجتماع تمنى رئيس الاتحاد صاحب السمو الملكي الأمير / نواف بن فيصل بن فهد بن عبد العزيز التوفيق والسداد لجميع أعضاء مجلس الإدارة في جميع أعمالهم لصالح تحقيق ما يصبو إليه شباب الأمة الإسلامية وأنه لا سبيل إلا بالعمل الإسلامي المشترك  والجاد لوضع الاتحاد في المكانة اللائقة ضمن الهيئات الدولية الرياضية.

 

والله الموفق،،،

 

            أمين عام                                                رئيس

الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي                    الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي

 

 

  فيصل بن عبد العزيز النصار                        نواف بن فيصل بن فهد بن عبد العزيز