محضر

الاجتماع السابع عشر

 لمجلس إدارة

 الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي

 الاثنين 5 ذو القعدة 1432هـ الموافـق 3 أكتوبر 2011م

جدة ـ بالمملكة العربية السعودية

محضر

الاجتماع السابع عشر

 لمجلس إدارة الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي

*******

عقد الاجتماع السابع عشر لمجلس إدارة الاتحاد يوم الاثنين 5 ذو القعدة 1432هـ الموافـق 3 أكتوبر 2011م بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية .

بحضور صاحب السمو الملكي الأمير / نواف بن فهد بن عبد العزيز النائب التنفيذي لرئيس الاتحاد ورئيس المكتب التنفيذي.

كما حضر أيضا :

السيد أري أرتديجو النائب الثاني للرئيس
السيد جنكيز حسين زادة النائب الرابع للرئيس
الدكتور محمد صالح قزدر أمين عام الاتحاد
السيد فيصل بن عبد العزيز النصار أمين الصندوق
السيد عبد الخالق خان عضو مجلس الإدارة
السيد مامادو تالاتا دولا عضو مجلس الإدارة
السيد محمد عبد الله الأهجري عضو مجلس الإدارة
الدكتور بكاري بريما سوفو عضو مجلس الإدارة
السيد عبد الفتاح الأمير عضو مجلس الإدارة
السيد مبيرو آباي عضو مجلس الإدارة
السيد سعيد عبد الغفار حسين عضو مجلس الإدارة
اللواء أحمد  محمد فولي عضو مجلس الإدارة
السيد جان أغا إقبال ممثل منظمة المؤتمر الإسلامي
السيد إندرا كارتا ساسمتا ممثل اللجنة المنظمة لدورة إندونيسيا 2013

وقد أعتذر عن عدم الحضور:

-      الكولونيل / حمد كالكبا مالبوم           النائب الأول لرئيس الاتحاد

-      السيد / بشير محمد الطرابلسي             النائب الثالث لرئيس الاتحاد

-      الدكتور/ صالح أحمد بن ناصر                   عضو شرف الاتحاد

وقام بأعمال سكرتارية الاجتماع:

 

السيد أشرف سيد عبد اللطيف
السيد مصطفى عبد اللطيف إدريس
السيد محمد باب ولد محمدن
السيد لاني كيمبوا

 

 

وفي بداية الاجتماع رحب صاحب السمو الملكي الأمير / نواف بن فهد بن عبد العزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية النائب التنفيذي لرئيس الاتحاد ورئيس المكتب التنفيذي بأعضاء مجلس إدارة الاتحاد ونقل لهم تحيات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثانـي ( حفظهم الله ) وتمنى لهم طيب الإقامة في بلدهم الثاني المملكة العربية السعودية ونوه سموه على أهمية هذا الاجتماع من خلال العمل الإسلامي المشترك والمساهمة بخبرات أعضاء مجلس الإدارة نحو وضع البرامج والخطط التي تساعد على تحقيق أهداف الاتحاد والخروج بأفضل القرارات خلال الفترة القادمة وأهمها إيجاد مصادر تمويل وبرامج استثمارية تساعد الاتحاد في تحقيق ما يصبوا إليه قادة الدول الإسلامية لشباب الأمة الإسلامية.

 

وقد أبدى السيد / أري أرتديجو النائب الثاني لرئيس الاتحاد عن شكره وجميع أعضاء مجلس إدارة الاتحاد على الإستضافة الكريمة من قبل المملكة العربية السعودية لاجتماعات مجلس إدارة والجمعية العمومية للاتحاد بما يدل على اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين بكل ما يتعلق بشباب الأمة الإسلامية حرصا منهم على رفعة شأنه وتأهيله على أسس ديننا الحنيف.

 

ثم استعرض الدكتور/ محمد صالح قزدر أمين عام الاتحاد مشروع جدول أعمال الاجتماع  وكذلك الاجتماع التمهيدي الذي عقد صباح نفس اليوم لدراسة هذه الموضوعات والمناقشات التي تمت حول الموضوعات المدرجة في جدول الأعمال ووضع مشروع القرارات الخاصة بها ووافق مجلس الإدارة على اعتماد جدول أعمال الاجتماع على النحو التالي:

 

 

 

1 الاطلاع علي محضر الاجتماع السادس عشر لمجلس الإدارة والإجراءات التنفيذية للقرارات التي اتخذت والمصادقة عليه.
2 انتخاب رئيس الاتحاد .
3 مذكرة الأمانة العامة بشأن تكريم صاحب السمو الملكي الأمير/ سلطان بن فهد بن عبد العزيز.
4 مذكرة الأمانة العامة بشأن الاجتماع الثامن للجنة الطب الرياضي ومكافحة المنشطات .
5 مذكرة الأمانة العامة بشأن الاجتماع السادس للجنة الفنية بالاتحاد
6 مذكرة الأمانة العامة بشأن بطولة التايكوندو ليبيا 2010
7 مذكرة الأمانة العامة بشأن بطولة التنس مصر  2011
8 مذكرة الأمانة العامة بشأن بطولة الملاكمة سوريا 2011
9 مذكرة الأمانة العامة بشأن بطولة رفع الأثقال السعودية 2011
10 مذكرة الأمانة العامة بشأن بطولة كرة السلة السعودية 2012
11 مذكرة الأمانة العامة بشأن الدورة الخامسة للطب الرياضي ومكافحة المنشطات
12 تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الاتحاد خلال الفتــرة (2009-2011) والمرفوع للاجتماع السابع للجمعية العمومية.
13

 

عرض التقرير المالي عن السنتين الماليتين ( 2009-2010/2010-2011) متضمنا الميزانية وتقرير مراقب الحسابات والموازنة التقديرية للسنتين القادمتين.
14 عرض مشروع خطة الاتحاد المستقبلية للعامين القادمين ( 2012-2013 )
15 الاطلاع على مذكرة الأمانة العامة بشأن طلب الموافقة على تعديل بعض فقرات النظام الأساسي.
16 الاطلاع على تعديلات اللائحة الأساسية لألعاب التضامن الإسلامي .
17 مذكرة الأمانة العامة بشأن إضافة فقرة ضمن المادة (8) في لائحة العاب التضامن الإسلامي
18 عرض تقرير الأمانة العامة واللجنة المنظمة بشأن دورة ألعاب التضامن الإسلامي الثالثة
19 عرض مذكرة الأمانة العامة بشأن فتح باب الترشيح لاستضافة دورة ألعاب التضامن الإسلامي الرابعة عام 2017م.
20 عرض مذكرة الأمانة العامة بشأن تغيير شعار الاتحاد
21 عرض مذكرة الأمانة العامة بشأن تكليف شركة ميسا لتطوير الاستثمار والتسويق
22 مذكرة الأمانة العامة بشأن الخطة الإستراتيجية المقدمة من صاحب السمو الملكي الأمير / نواف بن فيصل بن فهد بن عبد العزيز
23 مذكرة الأمانة العامة بشأن طلب الاتحاد العربي للرياضات الجوية تنظيم بطولة إسلامية
24 مذكرة الأمانة العامة لتحديد موعد ومكان الاجتماع الثامن للجمعية العمومية للاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي.
25 ما يستجد من أعمال:

مذكرة الأمانة العامة بشأن طلب شركة الشرق الأوسط للاستثمار المالي إجراء دراسات للمساهمة في تمويل وإنشاء صندوق الاستثمار الرياضي

 

ثم بدأ أمين عام الاتحاد في أعمال الاجتماع بمناقشة الموضوعات المدرجة في جدول الأعمال الذي

أقر من قبل مجلس الإدارة على النحو التالي :

 

1 الاطلاع علي محضر الاجتماع السادس عشر لمجلس الإدارة والإجراءات التنفيذية للقرارات التي اتخذت والمصادقة عليه :

 

استعرض أمين عام الاتحاد محضر الاجتماع السادس عشر لمجلس إدارة الاتحاد والذي عقد في الفترة 6-7 جمادى الأولى 1431هـ الموافـــق 20-21 إبريل 2010م بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية وكذلك متابعة الإجراءات التنفيذية للقرارات التي اتخذت فيه وأوضح أن هذه الاجراءات معروضة بالتفصيل على مجلس الإدارة ضمن بنود هذا الاجتماع  .

 

وقرر مجلس إدارة الاتحاد :

المصادقة على محضر الاجتماع السادس عشر لمجلس إدارة الاتحاد الذي عقد خلال الفتـرة 6-7 جمادى الأولى 1431هـ الموافـــق 20-21 إبريل 2010م.

 

2 انتخاب رئيس الاتحاد :

 

استعرض أمين عام الاتحاد الخطاب الوارد للأمانة العامة من اللجنة الأولمبية العربية السعودية والذي يفيد باعتذار صاحب السمو الملكي الأمير / سلطان بن فهد بن عبد العزيز عن رئاسة الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي وترشيح صاحب السمو الملكي الأمير / نواف بن فيصل بن فهد بن عبد العزيز الرئيس العام لرعاية الشباب ورئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية نائب رئيس مجلس إدارة الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي رئيس المكتب التنفيذي لرئاسة الاتحاد.

كما نوه أمين عام الاتحاد عن ما قامت به الأمانة العامة للاتحاد بشأن هذا الموضوع حسب المواد الواردة في النظام الأساسي للاتحاد رقم (19) والمادتين (27-28) بالتعميم على اللجان الأولمبية الأعضاء بالاتحاد بشأن أي ترشيح أخر لرئاسة الاتحاد وأنه لم يرد للأمانة العامة أي ترشيحات أخري بل أرسلت العديد من اللجان الأولمبية تزكية سموه رئيسا للاتحاد.

 

قرر مجلس إدارة الاتحاد :

 

أ-  نظرا لعدم ورود أي ترشيح أخر من اللجان الأولمبية الأعضاء بالاتحاد وبناءا على خطابات التزكية الواردة للأمانة العامة للاتحاد وحسب ما جاء في المادة (20) من النظام الأساسي للاتحاد تقرر تزكية صاحب السمو الملكي الأمير / نواف بن فيصل بن فهد بن عبد العزيز رئيسا للاتحاد .

 ب- بناءا على ما جاء في المادة (28) من النظام الأساسي يعرض الأمر في الاجتماع السابع  للجمعية العمومية لترشيح سموه لرئاسة الاتحاد بالتزكية للفترة المتبقية لمجلس الإدارة.

 

وقد شكر صاحب السمو الملكي الأمير / نواف بن فيصل بن فهد بن عبد العزيز جميع أعضاء مجلس الإدارة على هذه الثقة كما شكر سموه جميع اللجان الأولمبية التي أرسلت تزكيته رئيسا للاتحاد راجيا من الله العلي القدير أن يوفقه وجميع أعضاء مجلس الإدارة على خدمة شباب الأمة

الإسلامية.

 

 

3 مذكرة الأمانة العامة بشأن تكريم صاحب السمو الملكي الأمير/ سلطان بن فهد بن عبد العزيز:

 

عرض أمين عام الاتحاد مقترح الأمانة العامة أن يتم تكريم صاحب السمو الملكي الأمير / سلطان بن فهد بن عبد العزيز خلال الاجتماع السابع للجمعية العمومية وذلك نظرا لما قدمه سموه من خدمات ودعم ومتابعة وتوجيهاته الدائمة للاتحاد بتنفيذ جميع برامجه وأنشطته على الوجهة الذي يليق بمكانه الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي وحرصه الكامل على تنفيذ أهداف الاتحاد بكل دقة وإيمانه الكامل بخدمة الشباب في أمتنا الإسلامية وعلى ما قدمه من إسهامات للاتحاد والعالم الإسلامي خلال ترأسه للاتحاد.

 

قرر مجلس إدارة الاتحاد :

أ-  موافقة مجلس الإدارة على المقترح المقدم من الأمانة العامة بشأن تكريم صاحب السمو الملكي الأمير/ سلطان بن فهد بن عبد العزيز خلال هذا الاجتماع السابع للجمعية العمومية على ما قدمه من إسهامات للاتحاد والعالم الإسلامي خلال ترأسه للاتحاد.

 

 

ب- كما يتقدم مجلس إدارة الاتحاد بكل الشكر والتقدير والعرفان لسموه الكريم لما قدمه سموه من خدمات ودعم ومتابعة وتوجيهاته الدائمة للاتحاد بتنفيذ جميع برامجه وأنشطته على الوجهة الذي يليق بمكانه الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي وحرصه الكامل على تنفيذ أهداف الاتحاد بكل دقة وإيمانه الكامل بخدمة الشباب في أمتنا الإسلامية وتحقيق الهدف الأسمى وهو التضامن الإسلامي بين شبابها وهو ما تحقق بفضل الله بنجاح دورة العاب التضامن الإسلامي الأولي بالمملكة العربية السعودية متمنيا لسموه دوام التوفيق والسداد.

 

4 مذكرة الأمانة العامة بشأن الاجتماع الثامن للجنة الطب الرياضي ومكافحة المنشطات :

 

اطلع المجلس الموقر على تقرير الأمانة العامة الخاص بالاجتماع الثامن للجنة الطب الرياضي ومكافحة المنشطات والذي عقد في 17 صفر 1432هـ الموافق 21 يناير 2011م بالقاهرة بجمهورية مصر العربية وذلك بالتعاون مع اللجنة الأولمبية المصرية وبعد الاطلاع على التوصيات الصادرة عن نفس الاجتماع

 

قرر مجلس إدارة الاتحاد :

 

أ‌-  اعتماد التوصيات الصادرة عن الاجتماع الثامن للجنة الطب الرياضي ومكافحة المنشطات التالية :

 

·   يستخدم الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي الكود الخاص به في الأنشطة التي ينظمها الاتحاد بعد حصوله على هذا الكود بعد التنسيق مع الوكالة الدولية لمكافحـــة المنشطات ( WADA) مع تعميم هذا الكود على اللجان الأولمبية الوطنية الأعضاء بالاتحاد.

 

·   التأكيد على ضرورة أن تقوم اللجنة الطبية باللجنة الأولمبية المصرية بموافاة الأمانة العامة للاتحاد على (CD) وافية عن المحاضرات بالصور التوضيحية حتى يمكن تعميم الدورة على اللجان الأولمبية الأعضاء بالاتحاد للاستفادة منها.

 

·   الطلب من كل عضو أن يضع تصوره وإرساله إلي رئيس اللجنة بالتنسيق مع الدكتور / دانش ظهير لتجميعها وإعدادها لتعرض في الاجتماع القادم لإقرارها.

 

·    ضرورة التنسيق مع الجهات المعنية في إندونيسيا وعقد اجتماعات مع اللجنة المنظمة واللجنة الطبية لبحث كيفية عمل لجنة الكشف عن المنشطات قبل وأثناء وبعد الدورة .

 

·   إمكانية تنظيم مؤتمر علمي في الطب الرياضي ومكافحة المنشطات على هامش الدورة مع الأخذ في الاعتبار أن معمل المنشطات التي كانت تعتزم اللجنة المنظمة التعامل معه في ماليزيا أغلق من قبل الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (WADA) وضرورة التعاقد مع معمل أخر معتمد من قبلها.

 

·   التأكيد على ضرورة وضع كافة الموضوعات المتعلقة بأنشطة الاتحاد على الموقع الالكتروني للاتحاد حتى تكون الفائدة أعم وأشمل ويستفيد منها الرياضيين في أمتنا الإسلامية وسهولة الاتصال والتواصل مع اللجان الأولمبية الأعضاء بالاتحاد والجهات الدولية .

·   يحدد موعد ومكان الاجتماع القادم بعد التنسيق بين الأمانة العامة للاتحاد ورئيس اللجنة .

 

ب‌-توجيه الشكر للجنة الأولمبية المصرية على استضافة هذا الاجتماع.

 

 

5 مذكرة الأمانة العامة بشأن الاجتماع السادس للجنة الفنية بالاتحاد :

 

اطلع المجلس الموقر على تقرير الأمانة العامة الخاص بالاجتماع السادس للجنة الفنية والذي عقد في 20-21 صفر 1432هـ الموافق 24-25 يناير 2011م بمدينة القاهرة بجمهورية مصر العربية ، وذلك بالتعاون مع اللجنة الأولمبية المصرية وبعد الاطلاع على التوصيات الصادرة عن نفس الاجتماع.

 

قرر مجلس إدارة الاتحاد :

 

أ- اعتماد التوصيات الصادرة عن الاجتماع السادس للجنة الفنية التالية :

 

·   دراسة مشروع اللائحة الأساسية لألعاب التضامن الإسلامي وتم تسجيل بعض الملاحظات بشأن مواد اللائحة:

إضافة بند ضمن المادة رقم (2)

2/4 في حالة اعتذار الدولة التي تم الموافقة لها على الاستضافة ويكون موعد الاعتذار قبل موعد الدورة بسنتين على الأقل يجوز لمجلس الإدارة فتح باب الترشيح لاستضافة الدورة في نفس الموعد المحدد لها.

 

   تعديل بند 3/2 ليصبح

3/2 لترسيخ مبادئ عدم التمييز بين الأديان والأعراق والرجال والنساء والطبقات تمشيا مع تعاليم الإسلام.

 

  تعديل بند 4/3/3

4/3/3 موافقة السلطة المعنية في الدولة على دعم ومساندة تنظيم الألعاب على أن يتم تغيير كلمة المدينة بالدولة في موضوع الاستضافة أينما وجدت

 

  تعديل بند 8/4/2 لتصبح

8/4/2 شعار الألعاب والتميمة بناءا على مقترحات اللجنة المنظمة وعدم تضمنها أي إشارة سياسية أو دينية أو جغرافية .

 

تعديل بند 8/4/5 لتصبح

8/4/5 نماذج ميداليات وشهادات الفوز والميداليات والشهادات التذكارية وعدم تضمنها أي إشارة سياسية أو دينية أو جغرافية.

 

المادة (22)

22/1 يجب أن يشمل برنامج الألعاب على (14) لعبة أساسية.
22/ 3 يجوز للجنة المنظمة اقتراح ألعاب أخرى تضاف إلي برنامج الألعاب بعد الموافقة عليها من مجلس إدارة الاتحاد بما لا يزيد عن لعبتين.
22/5 تحذف

المادة (25)

25/1 تحذف

 

المادة (30)

30/5/1 يعدل بالقسم (أن أشترك ) إلي ( أن نشارك)
30/5/2 يعدل بالقسم ( أن أشترك ) إلي ( أن نشارك )

 

 

·   تفويض الأمانة لعامة للاتحاد لدراسة موضوع طلب اللجنة الأولمبية بطاجكستان لاستضافة بطولة للتنس الأرضي خلال شهر أغسطس 2011 ونظرا لتنظيم اللجنة الأولمبية المصرية بطولة للتنس في شهر مارس 2011 مما يتطلب التنسيق مع الجهتين المتقدمتين للاستضافة وإسناد البطولة حسب ما تراه الأمانة العامة بما يخدم أهداف الاتحاد والعرض على مجلس الإدارة.

 

·   الطلب من الأمانة العامة التنسيق مع اللجان الأولمبية الوطنية في توزيع استضافة الأنشطة لتجنب تنظيم العديد من الأنشطة في سنة واحدة .

 

·   الجهة التي تطلب استضافة أي نشاط لابد أن توافي الأمانة العامة بخطاب من اللجنة  الأولمبية الوطنية والتي تدعم طلبها لتنظيم البطولة.

 

·   اطلعت اللجنة على الخطوات التي تمت للاستعداد للدورة الثالثة بإندونيسيا 2013 وطلبت فصل الألعاب المائية ليكون العدد 19 لعبة بدلا من 17 لعبة كما يجب الأخذ في الاعتبار أن معمل ماليزيا للمنشطات والمقترح القيام بالتعاقد معه لتحليل العينات الخاصة بالمنشطات موقوف من قبل الوكالة الدولية لمكافحة للمنشطات.

·   أوصت اللجنة الفنية بضرورة البحث عن مصادر التمويل لأنشطة الاتحاد المختلفة سواء بمخاطبة الدول الإسلامية ومنظمة المؤتمر الإسلامي والبحث عن رعاة لأنشطة الاتحاد حتى يمكن للاتحاد تنظيم الأنشطة والفعاليات بمشاركة أكبر عدد من اللاعبين وكذلك رفع مستوى المشاركة.

 

ب‌-  توجيه الشكر للجنة الأولمبية المصرية على استضافة هذا الاجتماع

 

6 مذكرة الأمانة العامة بشأن بطولة التايكوندو ليبيا 2010 :

استعرض أمين عام الاتحاد تقرير الأمانة العامة المتضمن إجراءات تنظيم بطولة التايكوندو بالتنسيق مع اللجنة الأولمبية الليبية عام 2010 وتعذر إقامتها في الوقت المحدد نظرا للظروف التي تمر بها المنطقة .

 

قرر مجلس إدارة الاتحاد :

أن تقوم الأمانة العامة للاتحاد بإعادة الاتصال والتنسيق مع اللجنة الأولمبية الليبية مستقبلا عند استقرار الأوضاع على أن يتم اختيار الموعد المناسب الذي يتمشى مع خطط وأهداف الاتحاد والبرنامج الزمني للأنشطة.

 

7 مذكرة الأمانة العامة بشأن بطولة التنس مصر  2011 :

استعرض أمين عام الاتحاد تقرير الأمانة العامة المتضمن إجراءات تنظيم بطولة التنس بالتنسيق مع اللجنة الأولمبية المصرية خلال شهر مارس 2011  وتعذر إقامتها في الوقت المحدد نظرا للظروف التي مرت بها جمهورية مصر العربية .

 

قرر مجلس إدارة الاتحاد :

أن تقوم الأمانة العامة بإعادة الاتصال والتنسيق مع اللجنة الأولمبية المصرية حيال تنظيم هذه البطولة في وقت لاحق على أن يتم اختيار الموعد المناسب الذي يتمشى مع خطط وأهداف الاتحاد والبرنامج الزمني للأنشطة .

 

8 مذكرة الأمانة العامة بشأن بطولة الملاكمة سوريا 2011 :

 

استعرض أمين عام الاتحاد تقرير الأمانة العامة المتضمن إجراءات تنظيم بطولة الملاكمة بالتنسيق مع اللجنة الأولمبية السورية في أكتوبر 2011 وتعذر إقاماتها نظرا أنه لم يرد للأمانة العامة للاتحاد إلا رد واحد من اللجنة الأولمبية التوجولية.

 

قرر مجلس إدارة الاتحاد :

أن تقوم الأمانة العامة بإعادة الاتصال والتنسيق مع اللجنة الأولمبية السورية حيال تنظيم هذه البطولة في وقت لاحق على أن يتم اختيار الموعد المناسب الذي يتمشى مع خطط وأهداف

الاتحاد والبرنامج الزمني للأنشطة.

 

9 مذكرة الأمانة العامة بشأن بطولة رفع الأثقال السعودية 2011

 

استعرض أمين عام الاتحاد الإجراءات التي تمت مع اللجنة الأولمبية العربية السعودية لتنظيم بطولة رفع الأثقال  وطلب اللجنة تنظيمها خلال شهر يناير 2012

 

قرر مجلس إدارة الاتحاد :

أ‌-        تكليف الأمانة العامة للاتحاد بالمتابعة مع اللجنة الأولمبية العربية السعودية حول تنظيم هذه البطولة خلال شهر يناير عام 2012 وإصدار الدعوة للجان الأولمبية الأعضاء بالاتحاد في الوقت المناسب مع مراعاة الأجندة الدولية خلال هذا العام  حتى يتمكن أكبر عدد ممكن من اللجان الأولمبية الأعضاء المشاركة فيها والاستفادة من تنظيمها.

ب‌-      حث جميع اللجان الأولمبية الأعضاء بالاتحاد على المشاركة في هذه البطولة لتحقيق أهداف الاتحاد من تضامن شباب الأمة الإسلامية .

    ج - توجيه الشكر للجنة الأولمبية العربية السعودية على استضافة هذه البطولة.

 

 

10 مذكرة الأمانة العامة بشأن بطولة كرة السلة السعودية  2012:

 

استعرض أمين عام الاتحاد ما تم من مخاطبات مع اللجنة الأولمبية العربية السعودية بشأن الإعداد لتنظيم بطولة كرة السلة عام 2012 .

 

قرر مجلس إدارة الاتحاد :

تكليف الأمانة العامة للاتحاد بالمتابعة مع اللجنة الأولمبية العربية السعودية حول تنظيم هذه البطولة عام 2012 واختيار التوقيت المناسب لإقامتها مع مراعاة الأجندة الدولية خلال هذا العام وإصدار الدعوة للجان الأولمبية الأعضاء بالاتحاد في الوقت المناسب و توجيه الشكر للجنة الأولمبية العربية السعودية على استضافة هذه البطولة.

 

 

 

11 مذكرة الأمانة العامة بشأن الدورة الخامسة للطب الرياضي ومكافحة المنشطات :

 

استعرض أمين عام الاتحاد تقرير الأمانة العامة بشأن تنظيم الدورة الخامسة للطب الرياضي ومكافحة المنشطات والتي أقيمت بالتعاون مع اللجنة الأولمبية المصرية خلال الفترة 22-24 يناير 2011م بالقاهرة بجمهورية مصر العربية والتي شارك فيها (43) دارس يمثلون (19) لجنة أولمبية وطنية .

 

قرر مجلس إدارة الاتحاد :

يرحب مجلس إدارة الاتحاد بالنتائج التي تحققت من خلال تنظيم هذه الدورة ومشاركة هذا العدد فيها لتتمكن الكوادر العاملة في مجال الطب الرياضي ومكافحة المنشطات في الدول الأعضاء بالاستفادة من الخبرات المتنوعة من المحاضرين في العالم الإسلامي مع تكليف الأمانة العامة بالاتحاد بتعميم المحاضرات والندوات على اللجان الأولمبية الأعضاء بالاتحاد للاستفادة منها وتوجيه الشكر للجنة الأولمبية المصرية على استضافة هذا الدورة وكذلك لرئيس وأعضاء لجنة الطب الرياضي ومكافحة المنشطات بالاتحاد على جهودهم لتنظيم هذه الدورة واللجنة الطبية باللجنة الأولمبية المصرية على حسن تعاونها وتنظيمها .

 

 

12 تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الاتحاد خلال الفتــرة (2009-2011) والمرفوع للاجتماع السابع للجمعية العمومية:

 

عرض أمين عام الاتحاد تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الاتحاد خلال الفترة ( سبتمبر 2009- أكتوبر 2011 ) والمتضمن ما يلي :

أولا  : اجتماعات الاتحاد ( مجلس الإدارة - المكتب التنفيذي  - اللجان الدائمة )

ثانيا :  الأنشطة الرياضية والدورات التدريبية التي أقرت من قبل الجمعية العمومية ومجلس الإدارة  (البطولات الرياضية  - الدورات التدريبية- دورة العاب التضامن الإسلامي الثالثة إندونيسيا 2013 )

ثالثا :  الأنشطة المختلفة ( مشاركة الاتحاد في اجتماعات منظمة التعاون الإسلامي - مشاركة  الاتحاد في المؤتمرات المختلفة )

قرر مجلس إدارة الاتحاد :

الموافقة على عرض هذا التقرير في الاجتماع السابع للجمعية العمومية للاتحاد مع توجيه الشكر للجان الأولمبية المستضيفة لأنشطة الاتحاد وكذلك الشكر للأمانة العامة للاتحاد على تنفيذها جميع القرارات المتخذة من قبل مجلس الإدارة والجمعية العمومية.

 

13

 

عرض التقرير المالي عن السنتين الماليتين ( 2009-2010/2010-2011) متضمنا الميزانية وتقرير مراقب الحسابات والموازنة التقديرية للسنتين القادمتين:

 

استعرض أمين عام الاتحاد المركز المالي للاتحاد وذلك بعد مراجعته واعتماده من مكتب المحاسب القانوني الذي يشرف على مراجعة الحسابات ويتضمن :

1-     تقرير مراجعي الحسابات

2-     قائمة المركز المالي.

3-     قائمة الإيرادات والمصروفات

4-     إيضاحات حول القوائم المالية

 

قرر مجلس إدارة الاتحاد :

الموافقة على تقرير مراجعي الحسابات وقائمة المركز المالي حتى ديسمبر 2010 والميزانية التقديرية للسنتين القادمتين (2012-2013) والمعتمدة من قبل مكتب المحاسبة القانوني ورفع الأمر للجمعية العمومية للاعتماد مع التوصية بضرورة أن تقوم اللجان الأولمبية الأعضاء بالاتحاد بالوفاء بالتزاماتها المالية بسداد رسوم الاشتراك السنوي والمساهمة في استضافة البرامج والأنشطة التي ينفذها الاتحاد مع ضرورة العمل على إيجاد مصادر متنوعة للتمويل.

 

14 عرض مشروع خطة الاتحاد المستقبلية للعامين القادمين ( 2012-2013 ) :

 

استعرض أمين عام الاتحاد مشروع خطط وبرامج وأنشطة الاتحاد والميزانية التقديرية للسنتين القادمتين ( 2012- 2013 ) وذلك حسب الخطة التي تقترح الأمانة العامة تنفيذها خلال هذه الفترة والتي تتضمن الاجتماعات والمؤتمرات والدورات التدريبية والبطولات الرياضية.

 

قرر مجلس إدارة الاتحاد :

أ‌-     وافق مجلس الإدارة على المشروع المقدم من الأمانة العامة على أن يتم رفع مشروع الخطة في الاجتماع السابع للجمعية العمومية للاعتماد .

ب‌-  حث اللجان الأولمبية الأعضاء بالاتحاد في الاجتماع السابع للجمعية العمومية استضافة أنشطة الاتحاد والمساهمة المالية الملموسة في أنشطته لتحقيق العمل الإسلامي المشترك من خلال:

·        تحمل اللجان الأولمبية المستضيفة النفقات الداخلية

·        تتحمل اللجان الأولمبية الأعضاء تكاليف مشاركتها

·        مساهمة الاتحاد في هذه الأنشطة حسب الإمكانات المتاحة

 

ج- تكليف الأمانة العامة للاتحاد بالتنسيق مع كافة اللجان الأولمبية الأعضاء بالاتحاد والجهات ذات الصلة للاستفادة من الإمكانات والخبرات المتاحة في الدول الإسلامية لتحقيق أقصى استفادة من تنظيم الدورات التدريبية والبطولات الرياضية والأنشطة المختلفة في الفترة المقبلة.

 

15 الاطلاع على مذكرة الأمانة العامة بشأن طلب الموافقة على تعديل بعض فقرات النظام الأساسي:

 

قرر مجلس إدارة الاتحاد :

الموافقة على طلب الأمانة العامة للاتحاد بالاستعانة بالخبراء والقانونيين لإعداد مقترح هذه التعديلات مع مراجعة النظام الأساسي من قبلهم على أن يعرض هذا في الاجتماع القادم لمجلس إدارة الاتحاد بما لا يتعارض مع الميثاق الأولمبي وقرارات اللجنة الأولمبية الدولية.

 

16 الاطلاع على تعديلات اللائحة الأساسية لألعاب التضامن الإسلامي تمهيدا لاعتمادها في الجمعية العمومية:

 

أطلع مجلس إدارة الاتحاد على لائحة العاب التضامن الإسلامي بعد إضافة وتعديل بعض المواد والفقرات من قبل اللجان الأولمبية الأعضاء واللجنة الفنية بالاتحاد والأمانة العامة .

 

قرر مجلس إدارة الاتحاد :

الموافقة اللائحة المعروضة على مجلس الإدارة على أن تعرض في الاجتماع السابع للجمعية العمومية للاتحاد لاعتمادها والعمل بها من تاريخ اعتمادها .

 

17 مذكرة الأمانة العامة بشأن إضافة فقرة ضمن المادة (8) في لائحة العاب التضامن الإسلامي:

 

قرر مجلس إدارة الاتحاد :

أ- الموافقة على المقترح المقدم من قبل الأمانة العامة للاتحاد بإضافة فقرة ضمن المادة (8) من اللائحة ينص على :

·        على الدول المستضيفة لدورة العاب التضامن الإسلامي عدم استخدام أي إشارات أو علامات أو صور أو رموز سياسية أو دينية أو عرقية في كل الأمور المتعلقة بتنظيم الدورة بما يتسبب في عدم تحقيق الهدف الذي أقيمت الدورة من أجله وهو التضامن ووحدة الصف الإسلامي .

 

·        يقوم مجلس إدارة الاتحاد إحاطة اللجنة المنظمة للدورة بإزالة أي من هذه الأسباب في حالة حدوثها وفي حالة رفض اللجنة المنظمة للدورة لأي من مقترحات مجلس إدارة الاتحاد تتعلق بهذا الشأن ويرى أنها توثر على عدم مشاركة أي لجنة أولمبية عضو بالاتحاد في الدورة يحق لمجلس الإدارة إلغاء استضافة الدورة ولا يحق للجنة المنظمة مطالبة الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي بأي تعويضات عن إلغاء الدورة.

 

ب- يطلب مجلس الإدارة من الجمعية العمومية للاتحاد في اجتماعها السابع اعتماد هذه الفقرة ضمن المادة (8) من لائحة العاب التضامن الإسلامي .

 

18 عرض تقرير الأمانة العامة واللجنة المنظمة بشأن دورة ألعاب التضامن الإسلامي الثالثة:

 

استعرض المجلس تقرير الأمانة العامة بشأن ما تم حيال الاستعداد لتنظيم الدورة الثالثة لألعاب التضامن الإسلامي إندونيسيا 2013 والمتضمن :

-                   اجتماعات لجنة الإشراف والتنسيق والتوصيات الصادرة عنها

-                   توقيع اتفاقية استضافة الدورة

-                   زيارة الملاعب والمنشآت الرياضية

كما تم الاطلاع على التقرير المقدم من اللجنة المنظمة للدورة

قرر مجلس إدارة الاتحاد :

أ‌-        يوافق مجلس إدارة الاتحاد على اعتماد التوصيات الصادرة عن اجتماعات لجنة الإشراف والتنسيق وتوجيه الشكر لها على جهودها في متابعة أعمال الاستعداد للدورة.

 

ب‌-      الاطلاع والإحاطة بما جاء في التقرير المقدم من اللجنة المنظمة لدورة العاب التضامن الإسلامي الثالثة إندونيسيا 2013 على أن يعرض التقرير المفصل من قبل اللجنة المنظمة في الاجتماع السابع للجمعية العمومية ويتوجه مجلس إدارة الاتحاد بالشكر لحكومة جمهورية إندونيسيا واللجنة المنظمة وحاكم ولاية رياو على تعاونهم واهتمامهم بتسخير كافة الإمكانات لتنظيم هذه الدورة .

 

19 عرض مذكرة الأمانة العامة بشأن فتح باب الترشيح لاستضافة دورة ألعاب التضامن الإسلامي الرابعة عام 2017م:

 

قرر مجلس إدارة الاتحاد :

موافقة مجلس إدارة الاتحاد على طلب الأمانة العامة للاتحاد بشأن فتح باب الترشيح لاستضافة الدورة الرابعة لألعاب التضامن الإسلامي عام 2017 ويرفع الموضوع في الاجتماع السابع للجمعية العمومية للموافقة وذلك حسب ما ورد في لائحة العاب التضامن الإسلامي حتى تقوم الأمانة العامة للاتحاد بالتعميم على اللجان الأولمبية الأعضاء بالاتحاد في الوقت المحدد .

 

20 عرض مذكرة الأمانة العامة بشأن تغيير شعار الاتحاد:

 

قرر مجلس إدارة الاتحاد :

موافقة مجلس الإدارة أن تقوم الأمانة العامة للاتحاد باتخاذ إجراءات إعداد شعار الاتحاد الجديد وذلك بالاستعانة بمن تراه من المختصين ونظرا لضيق الوقت يعرض الموضوع في الاجتماع السابع للجمعية العمومية بتفويض صاحب السمو الملكي الأمير / نواف بن فيصل بن فهد بن عبد العزيز بالاعتماد المبدئي للشعار وتعميمه على اللجان الأولمبية الأعضاء بالاتحاد وذلك في غضون ثلاث أشهر وفي حالة الموافقة يتم العمل به اعتبارا من اعتماده من قبل اللجان الأولمبية الأعضاء بالاتحاد وذلك ليتمكن الاتحاد من استخدام الشعار الجديد في أعمالة وأنشطته المستقبلية وخاصة دورة العاب التضامن الإسلامي الثالثة.

 

 

21 عرض مذكرة الأمانة العامة بشأن تكليف شركة ميسا لتطوير الاستثمار والتسويق:

 

قرر مجلس إدارة الاتحاد :

موافقة مجلس الإدارة على منح الشركة تفويضاً مدته عام كامل  يبدأ في 1/ 1/ 2012 وينتهي في 31/ 12/2012 لعمل الدراسات اللازمة ومسح السوق ووضع الخطط والدراسات اللازمة والبحث عن ممولين وداعمين لبرامج الاتحاد وتوقيع مذكرة تعاون مع الشركة وتقديم تقرير ربع سنوي للأمانة العامة لعرضه على صاحب السمو الملكي الأمير / نواف بن فيصل بن فهد بن عبد العزيز لاتخاذ القرار المناسب حيال ذلك.

 

 

22 مذكرة الأمانة العامة بشأن الخطة المستقبلية المقدمة من صاحب السمو الملكي الأمير / نواف بن فيصل بن فهد بن عبد العزيز :

 

استعرض مجلس إدارة الاتحاد الخطة المستقبلية لعمل الاتحاد خلال الفترة القادمة وقد اقترح  صاحب السمو الملكي  الأمير / نواف بن فيصل بن فهد أن تكون هذه الخطة مقدمة من مجلس إدارة الاتحاد للجمعية العمومية للموافقة عليها وذلك لتعزيز العمل الرياضي والشبابي المشترك بين الدول الإسلامية وأن تساهم جميعها في هذه الخطة ليكون الاتحاد منبرا لتضامن الشباب والرياضيين في العالم الإسلامي.

 

قرر مجلس إدارة الاتحاد :

موافقة مجلس الإدارة على الخطة المستقبلية للاتحاد للفترة القادمة وتفويض أمانة الاتحاد بعد موافقة سمو رئيس الاتحاد بالاستعانة بمن يراه لتنفيذها مع حث اللجان الأولمبية الأعضاء والهيئات ذات الصلة من المؤسسات والمنظمات الدولية في المشاركة الفعالة والمساهمة في تنفيذها بما يحقق كل التقدم والازدهار لشباب الأمة الإسلامية .

 

 

23 مذكرة الأمانة العامة بشأن طلب الاتحاد العربي للرياضات الجوية تنظيم بطولة إسلامية:

 

استعرض أمين عام الاتحاد الموقر الخطاب الوارد من رئيس الاتحاد العربي للرياضات الجوية ورئيس الاتحاد الأسيوي للمظلات  والممثل في رياضات ( القفز بالمظلات – الطيران الشراعي – طائرات التحكم عن بعد ) والمتضمن رغبته في التعاون مع الاتحاد كما تضمن الخطاب وكذلك استعداده لتنظيم بطولة إسلامية في أي مجال من مجالات أفرع الرياضات الجوية خلال الربع الأخير من عام 2012.

 

قرر مجلس إدارة الاتحاد :

أ‌-        موافقة مجلس الإدارة أن تكون الرياضات الجوية من ضمن الرياضات المدرجة ضمن أنشطة الاتحاد على أن تقوم الأمانة العامة بتوقيع اتفاقية تعاون مع رئيس الاتحادين العربي للرياضات الجوية والأسيوي للمظلات وذلك بهدف إدخال نوعية جديدة من الرياضات لكي يستفيد منها اللاعبون والشباب الرياضي في الدول الإسلامية مع توجيه الشكر لرئيس الاتحادين العربي للرياضات الجوية والأسيوي للمظلات على اهتمامه وإيمانه بدور الاتحاد في خدمة شباب أمتنا الإسلامية.

 

ب‌-  الموافقة على إقامة بطولة في أحد أفرع الرياضات الجوية بعد التنسيق مع الاتحاد العربي للرياضات الجوية حول مكان وموعد البطولة بما يتناسب مع ارتباطات الاتحاد خلال الفترة المقبلة .

 

 

24 مذكرة الأمانة العامة لتحديد موعد ومكان الاجتماع الثامن للجمعية العمومية للاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي :

 

قرر مجلس إدارة الاتحاد :

يقترح مجلس الإدارة بمناسبة إقامة دورة العاب التضامن الإسلامي بإندونيسيا عام 2013 أن يعقد الاجتماع الثامن للجمعية العمومية على هامش هذه الدورة.

 

 

 

 

25

 

ما يستجد من أعمال: مذكرة الأمانة العامة بشأن طلب شركة الشرق الأوسط للاستثمار المالي إجراء دراسات للمساهمة في تمويل وإنشاء صندوق الاستثمار الرياضي :

 

قرر مجلس إدارة الاتحاد :

الموافقة على مقترح الأمانة العامة بتوقيع مذكرة تفاهم بين الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي وشركة الشرق الأوسط للاستثمار المالي لإجراء الدراسات والأبحاث اللازمة حيال إمكانية إنشاء صندوق الاستثمار الرياضي للدول الإسلامية بما يفيد الاتحاد من إيجاد مصادر للتمويل تساعد على تنفيذ خططه وبرامجه لصالح شباب الأمة الإسلامية على أن تعرض نتائج هذه الدراسات في الاجتماع القادم لمجلس الإدارة.

 

ولما لم يستجد أي بند أخر في جدول أعمال الاجتماع تقدم صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبد العزيز بالشكر لجميع أعضاء مجلس الإدارة على اهتمامهم وحرصهم البالغ في دفع مسيرة الاتحاد وأرائهم القيمة التي تساهم في النهوض بالعمل الرياضي والشبابي في الأمة الإسلامية وتمنى لهم التوفيق والسداد في جميع أعمالهم .

 

كما شكر السيد / أري أرتديجو نائب الرئيس سموه على استضافة اجتماعات الاتحاد وكرم الضيافة وحسن الاستقبال واهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين بشباب الأمة الإسلامية ودعمها للاتحاد ماديا ومعنويا .

والله الموفق،،،

 

            أمين عام                                                 رئيس

 الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي                    الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي

 

       د/ محمد صالح قزدر                            نواف بن فيصل بن بن فهد بن عبد العزيز