ISSF (2)

فكرة تأسيس الاتحاد :

الاتحاد الرياضي للتضامن الإسرلامي هو هيئة رياضية مستقلة ذات شخصية اعتبارية منتمية لمنظمة التعاون الإسلامي يعمل وفق الحركة الأولمبية والرياضة الدولية واللغات الرسمية للاتحاد هي (( العربية ... الإنجليزية ... الفرنسية )). إن الشباب نصف الحاضر وكل المستقبل وهم عماد الأمم والذين تبنى على أكتافهم التنمية الوطنية في جميع النواحي التي تؤدي إلى تطور وازدهار بلده . ونظراً لأن العديد من التحديات والأخطار التي أحاطت بشباب كثير من الأمم ، فقد فكرت جدياً منظمة المؤتمر الإسلامي في كيفية حماية الشباب من التحديات وتلك الأخطار وجميعنا نعلم أن ديننا الحنيف يولي الأهمية الكبيرة لتربية الروح والجسد وكذلك ما للرياضة وأنشطة الشباب من أهمية في القضاء على الفراغ وكذلك التضامن والتلاحم وتوثيق عرى الإخاء بين الشباب ، لذا فكرت الدول الإسلامية برعاية هذا الموضوع ، وتم تقديم مشروع في المؤتمر الإسلامي الحادي عشر لوزراء الخارجية حول كيفية جمع الشباب المسلم وإتاحة التجمعات الرياضية لتحقيق هذا الهدف وأتخذ القرار حول هذا الموضوع برقم 7/11 والذي ينص : ولأهمية هذا الموضوع بادر قادة أمتنا الإسلامية إلى العمل على إنشاء آلية تقوم على هذه المهمة وترعاها حيث اتخذوا القرار رقم 7/3 في مؤتمر القمة الإسلامي الثالث المنعقد في مكة المكرمة ومدينة الطائف عام 1401هـ الموافق 1981م والذي ينص بإنشاء الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي للإشراف على تنظيم رياضي بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي .
 تم تقديم مشروع في المؤتمر الإسلامي الحادي عشر لوزراء الخارجية إسلام أباد بباكستان والمنعقد في الفترة 2 - 7 رجب 1400 هـ الموافق 17 - 22 مايو 1980م حول كيفية جمع الشباب المسلم وإتاحة التجمعات الرياضية لتحقيق هذا الهدف وأتخذ القرار حول هذا الموضوع رقم 17/ 11 ..
ولأهمية هذا الموضوع بادر قادة أمتنا الإسلامية إلى العمل على إنشاء آلية تقوم على هذه المهمة وترعاها حيث اتخذوا القرار رقم 7/3 في مؤتمر القمة الإسلامي الثالث " دور فلسطين والقدس " المنعقد في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، في الفترة من 19 إلى 22 ..
بناء على مبادرة صاحب السمو الملكي الأمير / فيصل بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب بالمملكة العربية السعودية ( رحمه الله وأسكنه فسيح جناته ) استضافت المملكة العربية السعودية المؤتمر التأسيس لهذا الاتحاد وقامت الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر باستضافة الجمعية العمومية الأولى بالرياض.
بتوجيهات من حكومة المملكة العربية السعودية أعلن سموه يرحمه الله عن تخصيص مقر الاتحاد في مجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بمدينة الرياض كما تم إعلان تخصيص إعانة مالية سنوية من المملكة العربية السعودية لتسيير أعمال الاتحاد وذلك حرصاً منها على الاهتمام بالرياضية الإسلامية.
-الأهداف الاتحاد:
-تقوية التضامن الإسـلامي بين الدول الأعضاء بالاتحاد وتعزيز الشخصية الإسلامية في الميادين الرياضية .
    •  ترسيخ مبادئ عدم التمييز بين الأديان والأجناس والألوان تمشياً مع تعاليم الإسلام . 
    • توثيق أواصر الوحدة والمحبة والتآخي بين شباب الدول الأعضاء .
    • تعريف شباب الدول الأعضاء بأهداف منظمة التعاون الإسلامي .
    • تشجيع الدول الأعضاء بالاتحاد للحفاظ على وحدة المواقف في المؤتمرات واللقاءات الأولمبية والدولية والقارية والإقليمية والتعاون مع تلك الهيئات والمنظمات الدولية
    •  تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء في الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في كافة المجالات الرياضية.
    • المحافظة على المبادئ الرياضية والعمل على النهوض بالحركة الرياضية والأولمبية في العالم الإسلامي.
    • تشجيع الالتزام بالروح الرياضية والتمسك بقواعد اللعب النظيف ونبذ العنف في المسابقات الرياضية.
    • تشجيع تبادل زيارات الفرق الرياضية بين الدول الأعضاء بالاتحاد.
    • المحافظة على البيئة في كافة المرافق والمنشئات الرياضية .
    •  العمل على مكافحة تعاطي المنشطات المحظورة دولياً .
    • التمسك بمبادئ السلام ودعم جهوده في المجالات الرياضية في كافة أنحاء العالم.
    • الاهتمام بالتربية الرياضية والصحة والترويح.
    • تشجيع السياحية الرياضة .
    • الاهتمام بإحياء الثقافة الرياضية الإسلامية .
    •  تشجيع مزاولة المرأة للرياضة بما يتفق والتعاليم الإسلامية.

 

مهام الاتحاد

 -     الإشراف على تنظيم دورة رياضية بين الدول الأعضاء ، مرة كل أربع سنوات تسمى (دورة ألعاب التضامن الإسلامي)
 -     الإشراف على تنظيم بطولات ومسابقات رياضية في مختلف الألعاب .
 -     وضع القواعد واللوائح الخاصة بتنظيم الدورات والبطولات الرياضية بما لا يتعارض مع قوانين الاتحادات الرياضية الدولية .
-     توقيع اتفاقيات تعاون بين الاتحاد والمنظمات والهيئات الرياضية الدولية والقارية والإقليمية.
 -     العمل على تكوين ورفع مستوى القيادات الرياضية في الدول الأعضاء عن طريق تبادل الخبرات الفنية وتنظيم الدورات لتأهيل العاملين في المجال الرياضي.
-     تقديم المشورة الفنية لتطوير المنشآت الرياضية في الدول الأعضاء بغرض رفع المستوى الرياضي.
-     تنظيم المؤتمرات وإقامة الندوات والمعارض والمتاحف وإجراء البحوث والدراسات ونشر المطبوعات التي تخدم أهداف الاتحاد.